مجتمع » طفولة

محكمة ينبع تمنع «سبعينيا» من الزواج بقاصر.. ومأذون رابع يتمم عقد النكاح

في 2017/01/24

منعت محكمة ينبع مسنًّا -في العقد السابع من العمر- من الاقتران بقاصر، محبطةً محاولاته للمرَّة الثالثة على التوالي في إتمام عقد زواجه من الفتاة، بعد أن رفض ثلاثة من مأذوني الأنكحة القيام بكتابة العقد، وإتمام زواجه منها.. في الوقت الذي أتم مأذون رابع عقد القران بموافقة الفتاة وحضور أخيها والشهود.

مصدر مطَّلع أوضح لـ»المدينة» أنَّ المواطنَ حاول إتمام عقد نكاحه من قاصر -تبلغ من العمر 16 سنة، وتصغره بأكثر من 60 عامًا- وتمَّ رفض إتمام عقد زواجه من قبل المأذون الأول، واتّجه بعدها لمأذون ثان، فرفض إتمام العقد، والذهاب معه لبيت القاصر، وفي محاولة أخرى اتَّجه لمأذون ثالث، فأبلغ رئيس محكمة ينبع الشيخ عمر الحسن الذي حسم الأمر مانعًا هذه الزيجة. وذكر المأذون الثالث الذي طلب مقابلة القاصر إنه بسؤالها عن الموافقة أجابت «أنها غير موافقة»، وأضاف: «إنني رفضت إتمام عقد النكاح».

وفي تطور سريع تم الذهاب إلى مأذون رابع وقام بعقد النكاح عليها بعد أخذ موافقتها بحضور أخيها. وقامت «المدينة» بالاتصال المأذون الرابع، الذي أكد أنه تم عقد النكاح عليها ليلة البارحة وأضاف: إنني طلبت مقابلة البنت وسألتها عن هل أنت موافقة؟ فأجابت: «إنها موافقة». وذلك بحضور أخيها، مؤكدا أنه تم الانتهاء من عقد النكاح، بحضور الشهود، وكان المهر 20 ألف ريال. وعندما قامت «المدينة» بإبلاغه أن المحكمة ترفض إتمام العقد، قال المأذون: «إنني لن أسلم عقد النكاح له؛ حتى أشرح لرئيس المحكمة ما تم بينهما.

المدينة السعودية-