اقتصاد » ضرائب

الضريبة الانتقائية الخليجية تشمل 93 سلعة وتطبق تدريجيا حتى 2018

في 2017/01/07

قال أمين عام اتحاد الغرف الخليجية، «عبدالرحيم نقي» إن الضريبة الانتقائية ستشمل 93 سلعة، تتضمن مشروبات الطاقة والدخان وسلعًا كمالية كالسيارات الفارهة، وغيرها.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيقها تدريجيا في دول الخليج اعتبارًا من الربع الثاني من العام الجاري، لتشمل دول المجلس كافة مطلع عام 2018، حسبما نقلت «الاقتصادية» السعودية.

وأشار أمين عام اتحاد الغرف الخليجية إلى أن وزراء المالية الخليجيين سيجتمعون لاستصدار قرار سيتم إعلانه بشكل رسمي خلال اجتماع مجلس التعاون الخليجي المقبل، داعيًا إلى ضرورة تأهيل القطاع الخاص والشعب الخليجي لتقبل قرار رفع أسعار السلع المعنية بالقرار بشكل تدريجي.

وأوضح «نقي» أن الخيار متروك لكل دولة في تحديد الضريبة الخاصة بالسلع المستوردة إليها، مبينًا أن السعودية ستعمل على البدء في تطبيقها في أبريل/نيسان المقبل، إلا أن دولًا خليجية أخرى ارتأت تأخير هذا الإعلان لوقت لاحق من هذا العام.

وكانت وثيقة التوازن المالي تضمنت فرض ضرائب على السلع المنتقاة المتعلقة بالمنتجات الضارة مثل التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، ومن المقرر أن يتم تطبيق الضريبة اعتباراً من الربع الثاني 2017.

ووفقًا للوثيقة فسوف يتم فرض هذه الضريبة على المشروبات الغازية بنسبة 50% ومشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته بنسبة 100 % .

وكانت وزارة المالية السعودية قد أشارت إلى أنه سيتم البدء بالتطبيق بعد المصادقة على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية واصدار النظام الداخلي، متوقعة حدوث ذلك في الربع الثاني 2017

الاقتصادية السعودية-