سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

ضوابط للاحتفال باليوم الوطني في قطر

في 2016/12/13

دعت اللجنة الأمنية الخاصة باحتفالات اليوم الوطني الى أخذ الحيطة والحذر، والتقيد بشروط الأمن والسلامة أثناء وقائع يوم الاحتفال ووجوب مراعاة حريات الأشخاص الآخرين الموجودين بأماكن الاحتفال، وعدم التعدي على خصوصياتهم، والابتعاد عن السلوكيات التي تشوبها الخطورة أو التعدي على الآخرين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد أمس الأحد، بنادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني، للإعلان عن إرشادات السلامة والتنبيهات الواجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار خلال الاحتفالات باليوم الوطني بحضور المقدم محمد راضي الهاجري، مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، والملازم أول أحمد ثاني المسيفري، من قوة لخويا، والملازم أول فهد بو هندى من الادارة العامة للمرور

وتطرق المقدم راضي حديثه إلى المخالفات التي تبدأ بتزيين السيارات بشكل مخالف للقانون،حتى سلوكيات القيادة التي يحظرها القانون.. مشيرا الى ان الادارة ستسمح بتزيين السيارات اعتبارا من يوم 15 ديسمبر حتى يوم 21 ديسمبر

وقال ان الادارة قامت بارسال شروط تزيين السيارات لجميع محلات الزينة للالتزام بها.. موضحا ان هذا العام وللمرة الاولى سيسمح بالمخفي في الزجاج الخلفي مثل علم قطر او صور حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد.

قوة لخويا

من جهته تحدث الملازم أول أحمد ثاني المسيفري، من قوة لخويا، عن بداية المسير والإغلاقات الصباحية، مشيرا إلى الدور الأمني لقوة لخويا، إضافة إلى تقديمها الدعم والاسناد لدوريات الإدارة العامة للمرور والدوريات.. وقال إنهم يطمحون إلى حضور الجماهير مبكرا، حتى يأخذوا مواقعهم بشكل سلس وصحيح، كما حدد أماكن مواقف الباصات التي ستعمل على نقل الجماهير إلى مكان الاحتفال منذ الساعات الأولى بعد الفجر، ومنها موقف مسجد محمد بن عبدالوهاب، وموقف صالات التنس والاسكواش، والثالث عند دوار أرميلة، والرابع سيكون عند الشيراتون.. مشيرا إلى وجود أماكن للاحتفال وعرض مصغر للمسير من أبناء الجاليات والألعاب، تستقبل العمالة الآسيوية في ملاعب الكريكيت بالمنطقة الصناعية، بما يوفر عليهم مشقة الانتقال إلى الدوحة.

وبين أن هناك بعض المخالفات الأمنية التي يتعين على المرء تجنبها، سواء كانت في الأيام العادية أو في أيام الاحتفال باليوم الوطني.. مثل خروج الأشخاص من السيارة، وهذا يمثل مخالفة أمنية ومخالفة مرورية في نفس الوقت.. وكذلك استخدام الأقنعة، والترجل بين السيارات.. وإطلاق رشاشات الرغوة على السيارات، واستخدام الزينة بشكل يغير مظهر ونوع السيارة، ووضع الأعلام بشكل يخفي لوحة أرقام السيارة..

خدمة جديدة

وأشار إلى إمكانية الاستعانة بالاتصال برقم 999 ، وقال إنه تم استحداث وسيلة جديدة لتعيين مكان المتصل تسهل وصول الدوريات إليه، وهي ترقيم أعمدة الإنارة بطريق الكورنيش، حيث يمكن لأي إنسان صاحب مشكلة أو مبلغ عن فقدان طفل، مترجلا كان أو صاحب سيارة، أن يتصل بالعمليات من خلال أرقام الطوارئ السابقة، وأن يقوم بتحديد مكانه في الشارع بناء على رقم أقرب عمود إنارة منه..

الدوريات الأمنية

وتابع الملازم أول فهد بوهندي، الضابط بالحركة المرورية، الحديث عن حركة الباصات والمواقف، موضحا أن حركة الباصات قبل المسير عبارة عن محطتين، المحطة الأولى هي مواقف مسجد محمد بن عبد الوهاب، حيث تنقل الجماهير باتجاه منصة العرض، إضافة إلى محطة سوق واقف، والتي تنتهي عند حديقتي الريان والبدع.. عملا على تسهيل حركة الجمهور في الدخول والخروج صباحا.. أما في الفترة المسائية فإن انتشار الدوريات المرورية سيكون على جميع المسارات والإشارات الواقعة على طريق الكورنيش، والمسارات الأخرى خلف الكورنيش.. وستكون منطقة الكورنيش مفتوحة في المساء لمشاهدة الألعاب النارية، وسيكون المسار الآمن للمشاة خلال الفترة المسائية، في المنطقة الواقعة بين إشارات البريد وإشارات الديوان.. إضافة إلى الدوريات الموجودة في منطقة كتارا، حيث ينطلق مهرجان الاحتفال باليوم الوطني..

زينة السيارات

وأوضحت إدارة الإعلام والتوعية المرورية مجموعة من الضوابط والاشتراطات الخاصة بتزيين المركبات وطريقة سيرها في الشوارع خلال أيام الاحتفال في الفترة من 15 حتى 21 من ديسمبر، منها عدم إجراء تغيير كامل في لون السيارة، عدم تغطية لوحات المركبات وتظليل الزجاج الأمامي ونوافذ السائق، عدم القيام بحركات استعراضية في الشوارع، عدم عرقلة حركة السير أو الوقوف في غير الأماكن المخصصة، عدم جر العلم خلف أو أمام السيارة، عدم الوقوف والنزول من المركبة على الطريق العام، عدم إدخال إضافات في هيكل السيارة، عدم تحمل المركبة أكثر من العدد المقرر، وعدم الخروج من فتحة السقف، عدم استخدام آلة التنبيه أو تزويد المركبة بمواد الضجيج.

الشرق القطرية-