سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

مرزوق الغانم رئيساً لمجلس الأمة: سأبقى كما كنت... باراً بقسمي

في 2016/12/13

بقلب مفتوح، ويد ممدودة للتعاون افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عهده الثاني على كرسي الرئاسة في قاعة عبدالله السالم مع افتتاح دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الخامس عشر، مشددا على ضرورة طي صفحة الماضي والبدء بصفحة جديدة عنوانها التآزر والتسامح والعمل من اجل تحقيق الهدف المشترك وهو خدمة الشعب الكويتي الكريم.

الغانم الذي فاز في انتخاب رئاسة المجلس في الجلسة الافتتاحية، بأغلبية ساحقة من الجولة الأولى بنيله 48 صوتا، مقابل 9 أصوات لمنافسه الأول عبدالله الرومي، و7 أصوات للمنافس الثاني شعيب المويزري، قال في كلمة ألقاها عقب الفوز مخاطبا اعضاء المجلس «من اجل الكويت والكويتيين يجب ان نتسامى على خلافاتنا السابقة وعلى جروحنا وان كانت مؤلمة» متعهدا ان يكون على مسافة واحدة من الجميع.

وذكر ان الشعب الكويتي ينتظر من اعضاء المجلس الكثير «ولم ينتخبنا لمجرد المنافسة على المناصب ولا يمكننا تحقيق الحد الادنى من طموحات الشعب الكويتي ما لم يكن لدينا عمل جماعي مشترك» مضيفا ان «الهدم يحتاج الى عمل منفرد بينما البناء يحتاج الى عمل جماعي».

وفي انتخابات نائب رئيس المجلس فاز النائب عيسى الكندري بعد حصوله على 32 صوتا، مقابل 31 صوتا لمنافسه النائب الدكتور جمعان الحربش في الجولة الثانية للتصويت. وفاز في انتخاب أمانة السر النائب عودة الرويعي الذي تفوق علي منافسيه الدكتور وليد الطبطبائي وصفاء الهاشم.

وفي مجريات الجلسة التي افتتحها رئيس السن حمد الهرشاني عند الساعة 11 صباحا، ابتدأت بتلاوة الامين العام الوثائق الخاصة بتشكيل الوزارة طبقاً للمادة 68 من اللائحة الداخلية، ثم ادى النواب اليمين الدستورية، وشدد الهرشاني على عدم اضافة اي مفردات على النص، ثم دعا من يرغب من النواب بالترشح لرئاسة مجلس الامة فترشح مرزوق الغانم وشعيب المويزري وعبدالله الرومي.

وذكر الهرشاني ان انتخاب الرئيس سيكون ورقياً وبالصندوق وهناك كابينتان وراء كل منصة، ومن يصوت يضع ورقته في الصندوق وطلب المويزري نقطة نظام، وقال «اتمنى الا تكون الاوراق مرقمة واتمنى ان تلتزم الحكومة الحياد وان كانت غير قادرة على الحياد فأتمنى من الوزراء من اسرة الحكم عدم التصويت كي تقف الاسرة على مسافة واحدة من الجميع»، واعترض الهرشاني وقال ان التصويت حق دستوري، فرد المويزري «اذا الحكومة ليست لها حيلة وملزومة فعلى الوزراء من اسرة الحكم الحياد»، فرد الهرشاني «التصويت ليس من الأسرة او من غيرها». ورد وليد الطبطبائي «الحكومة هي من تدافع وليس انت» واوضح الهرشاني «انا اتكلم بالدستور».

وبدوره قال الشيخ محمد العبدالله «الحكومة تؤكد التزامها الكامل بنصوص الدستور وقوانين الدولة واللائحة الداخلية لم تفرق الاسرة او غيرها نحن نمثل الشعب الكويتي وما تفضل به الاخ شعيب رأيه الشخصي، والشيء الوحيد الذي لا يحق لنا ممارسته التصويت هو طرح الثقة».

والى ذلك قال مبارك الحجرف «استنادا للشفافية وللسنن الحميدة اقترح ان يكون التصويت على الرئاسة علنيا».

فقال الهرشاني «هناك من غيّر كلامه وما تطلبونه مخالف للائحة والدستور، واعترض المويزري «ذكرني بالاسم ومن حقي الرد عليه».

ورد وزير العدل فالح العزب بالقول: نحن لسنا في حملة انتخابية، من يريد تعديل الدستور يقدم وحق ابناء الاسرة حق اصيل في الحقوق والواجبات وعلينا جميعا ان نمتثل لارادة والآباء.

واضاف المويزري «رد وزير العدل غريب وعجيب كلامي واضح قلت احترم حق الحكومة وحق الوزراء من الاسرة والعرف فوق الدستور واحيانا ونحن لا نعترض على الدستور وحقوقكم».

وضجت القاعة مطالبة بنقاط النظام وحاول الهرشاني ان ينادي على النواب للاقتراح ونادى الامين العام على اسماء النواب وقال وليد الطبطبائي «ان لم تلتفت الى نقاط النظام ننسحب» وقال عبدالكريم الكندري «انت موكيفك عليك ان تستجيب للائحة».

ورد الهرشاني «لا مو كيفك اقعد مكانك تبي تبي تخرب كل شيء وطبق اللائحة على نفسك».

فرد الكندري «لحست قسمك» فرد الهرشاني «انت اللي لحست قسمك» ورد الكندري «غصبا عليك تعطيني نقطة نظام والتصويت ما راح يتم الا بنقطة النظام وهذه مخالفة دستورية».

وقال الهرشاني «اللي يصفقون فوق، احنا مو بملعب، راح اخلي القاعة»، فهدأت القاعة بعدما طلب بعض النواب من عبدالكريم الكندري الهدوء الى حين الانتهاء من التصويت.

وقال حمدان العازمي لوزير العدل «هدي اشوية يبه»، وقال المويزري للوزير تنتقد كيفك بس لا تقول حملات انتخابية لا تزايد علينا».

وطلب رئيس السن من النائبين عادل الدمخي وعودة الرويعي المشاركة في فرز اوراق التصويت على رئيس المجلس وبعد عد الاوراق طلب الدمخي ان يحل مكانه احد النواب قبل الفرز النهائي وطالبه شعيب المويزري باكمال دوره، وبعد فرز الاصوات انتخب مرزوق الغانم بأغلبية من الجولة الاولى بـ 48 صوتا وحصل المويزري على 8 اصوات والرومي على 9 أصوات.

وبعد صعوده المنصة قال الرئيس الغانم: الحمدلله حمدا طيبا مباركا والشكر للشعب الكويتي وموصول لاعضاء مجلس الامة وقبل البدء في مهام الرئاسة اوجه رسائلي الاولى رسالة احترام للشعب الكويتي الذي اولانا ثقته ويهقى فينا الكثير والرسالة الثانية الى الاخوين الكبيرين الفاضلين عبدالله الرومي اذ تناقشت معك على الرئاسة فأنت اقسم بالله اكبر من رئيس وتعلمت الكثير وستبقى رمزا.

والاحترام موصول لأخي وشقيقي شعيب المويزري وتربطني به علاقة قوية واقول له قدرك في القلب وانت على الراس.

والرسالة الاخيرة لاعضاء المجلس... الشعب ينتظر منا الكثير ولم ينتخبنا من اجل المناصب انما لتحقيق الانجاز فالهدم عمل فرد والبناء يحتاج الى عمل جماعي ومخافة الله قبل كل شيء واعلنها واضحة جلية جاءكم بقلب مفتوح واكون على مسافة واحدة من الجميع ومن اجل الكويت والكويتيين يجب ان تطوى صفحة الماضي وتبدأ صفحة جديدة ونتسامى على خلافاتنا.

وهي خدمة الشعب الكويتي وبدوره قال الرومي «لم اسع للرئاسة لهدف او منفعة والحكومة دائما تثبت لنا قصر نظر وقلة الدبرة وعدم الوفاء».

وقال شعيب المويزري بداية سيئة جديدة من الحكومة وهذا الامر ليس لقضية انتخابات ولم تؤثر بالنتيجة نحن نبارك للرئيس بالرئاسة واوجه لك رسالة يجب ان تكون على مسافة واحدة مع الحكومة او المجلس وانما مع الحق وتكون ادارة الجلسات ادارة رجال دولة وانت تفهمني.

وقسما اننا لن نسكت اذا كان هناك تجاوز من الرئيس او الحكومة والنتيجة لا تعني الفشل وانما مستمرون في الصراع ضد الفساد والعبث بالاموال لن يمر مرور الكرام واي تجاوز فإننا لن نسكت وان تكون يا رئيس محايدا والنهج الذي انتهجته خلال الثلاث سنوات الماضية لازم تشيله من مخك ورد الغانم: اؤكد لك انني سأبقى كما كنت وسأظل بارا بقسمي.

وبدوره قال وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد «سنبر بقسمنا وسنخدم الدستور والقانون». ثم رفعت الجلسة للصلاة.

وبعد الصلاة استأنف الرئيس الغانم الجلسة في تمام الساعة 1.45 بعد الظهر، وانتقل المجلس لانتخاب تائب رئيس المجلس الذي ترشح له النواب عيسى الكندري وسعدون حماد وجمعان الحربش.

وعبر نقطة نظام قال النائب سعدون حماد «أنا رجل أعرف الانتخابات، وواضح من التصويت الذي تم أن هناك صفقة بين حدس والحكومة على منصب نائب الرئيس، لذلك أنا اتنازل لعيسى الكندري عن المنصب، فكلنا عيسى الكندري». وعقب الرئيس الغانم قائلا «أرجو الالتزام باللائحة وعدم الدخول في نقاش إذا كان هناك انسحاب والانتقال للتصويت».

وعقب النائب الدكتور جمعان الحربش قائلا «أصحاب الصفقات والمالي السياسي معروفون، ولا تهزنا كلمة من شخص مثل سعدون حماد، وإذا كان حماد بمثل هذا الحديث يريد أن يشكل علينا ضغطا للانسحاب، فأنا أقول لن أنسحب. فأعضاء الحكرة الدستورية ثلاثة أعضاء، وموقفهم واضح من انتخابات الرئاسة وأصحاب الصفقات معروفون، وأنا جمعان الجربش ومواقفي معروفة».

وانتى المجلس للاتفاق على الانتقال للتصويت على انتخاب نائب الرئيس، والمتنافس عليه كل من جمعان الحربش وعيسى الكندري، بعد انسحاب سعدون حماد، على ان يتم اعتبار ورقة التصويت لحماد بعد الانسحاب باطلة.

وفي الجولة الأولى نال النائب جمعان الحربش 32 صوتا، في حين نال عيسى الكندري 31، دون أن يحقق أي منهما الأغلبية المطلقة 33، فأعيد الانتخاب مرة ثانية والتي تتطلب أغلبية عادية. وبعد إعادة التصويت مجددا، فاز عيسى الكندري، واعلن الغانم أن عدد المقترعين 63 حصل الكندري على 32 صوتا منهم، والحربش على 31 صوتا.

وشكر الكندري النواب على الثقة والامانة متمنياً ان يؤدي الأمانة متوجها بالشكر ايضاً الى الحربش وقال: «نحن الاثنان فزنا في هذه الانتخابات».

وقال الحربش: «النتيجة مقبولة والاخ الكندري خلوق والحكومة ذهبت في الرئاسة للتصويت وأيضا نائب الرئيس وهذه رسالة ليست جيدة، وايضا هناك ورقة بيضاء في الجولة الأولى فهي تعتبر من الحضور؟»

ورد الغانم بالقول «في انتخابات 1996 حدثت نفس الحادثة وتم تعديل اللائحة بعد الذهاب الى المحكمة الدستورية وحقك عندي ما يضيع».

وقال النائب شعيب المويزري «ان نتيجة التصويت تؤكد ان كلام سعدون حماد غير صحيح وأنا واثق من ربعي وخاصة جمعان الحربش ولله الحمد نحن متكاتفون والنتيجة لن تؤثر علينا».

ورد سعدون حماد مبيناً ان «النتيجة واضحة، اذ كيف قفزت النتيجة من 17 الى 31 صوتاً».

وعقب استئناف الجلسة، تحدث النائب صالح عاشور عن امكانية العودة الى التصويت الالكتروني في اللجان البرلمانية وقال النائب الحميدي السبيعي ان هناك اتفاقاً مع الأمين العام في شأن اعتماد التصويت الالكتروني.

وترشح لمنصب أمين السر النواب الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور عودة الرويعي وصفاء الهاشم. وحصلت الهاشم على 24 صوتاً فيما حصل الرويعي على 21 صوتاً والطبطبائي 19 صوتاً، الامر الذي تطلب إعادة التصويت لعدم وجود غالبية مطلقة ترجح كفة الفائز، وبعد إعادة التصويت نال الدكتور عودة الرويعي الغالبية العادية بحصولة على 25 صوتاً فيما حصل الطبطبائي 21 صوتاً وأخيراً حصلت الهاشم على 18 صوتا. واعتبرت الهاشم ان خسارتها هي خسارة للمرأة الكويتية لافتة الى وجود قصر نظر للحكومة خصوصاً ان وجود المرأة في المنصة سيكون في مصلحة الكويت ولكن الافضل للحكومة ان تعطيني لكن أنا دخلت المجلس من بابه... ومثل ما قال الرومي «قلّة دبرة».
 

تهنئة سامية للرئيس ونائبه وأمين السر والمراقب



بعث سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد برقية تهنئة إلى رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم، عبّر فيها سموه عن خالص التهنئة بالثقة التي أولوه إياها اخوانه اعضاء مجلس الامة بانتخابه رئيسا للمجلس متمنيا له كل التوفيق والسداد، مبتهلا سموه الى المولى تعالى ان يوفق الجميع لكل ما فيه خير وخدمة الوطن العزيز وتحقيق كل ما يتطلع إليه من نماء ورفعة وازدهار وان يديم عليه نعمة الامن والامان والرخاء.

كما بعث سموه برقية تهنئة الى النائب عيسى الكندري، عبّر فيها سموه عن خالص التهاني بمناسبة انتخابه نائبا لرئيس مجلس الامة، متمنيا سموه له كل التوفيق والسداد للاسهام في خدمة الوطن العزيز ورفعة رايته.

وبعث سمو الأمير برقية تهنئة للنائب الدكتور عودة الرويعي، عبّر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه بمنصب امين سر مجلس الامة، متمنيا سموه له كل التوفيق والسداد للاسهام في خدمة الوطن العزيز ورفعة رايته.

كما بعث سموه برقية تهنئة الى النائب نايف العجمي، عبّر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه مراقبا لمجلس الأمة بالتزكية، متمنيا سموه له كل التوفيق والسداد للاسهام في خدمة الوطن العزيز ورفعة رايته.

وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك برقيات تهنئة مماثلة.
 

جدل لائحي حول حق الحكومة في انتخاب الرئيس



عند شروع المجلس في انتخاب رئيس المجلس طالب النائب شعيب المويزري عبر نقطة نظام الوزراء من ابناء الاسرة الحاكمة التزام الحياد وعدم المشاركة بالتصويت قائلا «ان لم تلتزم الحكومة الحياد عند التصويت على الرئاسة فعلى الوزراء من الشيوخ عدم التصويت لأن الاسرة الحاكمة يجب ان تقف على مسافة واحدة من الجميع الامر الذي قابله وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بالرفض» قائلا «نحن بحسب القانون والدستور اعضاء في المجلس ولنا الحق بالتصويت على جميع القرارات والقوانين والانتخابات في ما عدا التصويت على طلب طرح الثقة وهذا ما قرره الدستور واللائحة. وبالتالي الحكومة تتمتع بكامل الصلاحية والحق بالتصويت وستعمل على هذا الاساس».

وفي هذه الاثناء دخل وزير العدل فالح العزب على خط النقاش قائلا «لا يجوز الافتئات على حق الحكومة بالمشاركة بالتصويت ولا نريد ان تحول الجلسة الى حملات انتخابية بمثل هذا الخطاب».وهو تدخل قابله اكثر من نائب بالاعتراض بعدم جواز ذكر الوزير هذا الحديث بحق المجلس.
 

اقتراح رياضي
قال النائب محمد المطير: قدمنا اقتراحا بخصوص قضية الملف الرياضي وودنا أن نستعجله لأن هناك استحقاقات، وان نجد حلاً ليفرح الشعب الكويتي، وهذا القانون أعد بمشورة العم الفاضل احمد السعدون، وودنا كمجلس في اقرار القانون لإعادة البهجة للشباب الرياضي.
ورد الرئيس الغانم سيتم احالته بصفة الاستعجال الى اللجنة المختصة.
دعا إلى محاربة الفساد «فـلا يمكن إقناع المواطن بتحمل ثمن الإصلاح وهو يرى أضعاف ما يخصم من جيبه يدخل جيب الفاسدين»

حمد الهرشاني في كلمة رئيس السن: ردع مخالف القوانين سياج منيع لصون الحياة الدستورية
أكد رئيس مجلس الأمة بالسن حمد الهرشاني أمس أن تطبيق الدستور نصا وروحا وحسن اختيار القيادات الادارية ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب وتوقيع الجزاء الرادع والناجز على كل من يخالف القوانين المعمول بها يمثل سياجا منيعا لصون الحياة الدستورية بالبلاد.

وشدد الهرشاني في جلسة افتتاح دور الانعقاد العادي الاول للفصل التشريعي الـ15 على ضرورة مكافحة الفساد لاسيما في الظروف المالية والاقتصادية التي تواجهها الكويت والتي تحتم ولوج حقبة اصلاح اقتصادي تنموي بقناعة مجتمعية عامة ومواجهة حالات استتغلال النفوذ والتربح غير المشروع على حساب الدولة بكل حزم.

وأكد أهمية عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية معا تحت قيادة سمو امير البلاد الرشيدة وتوجيهاته السامية «في تناغم يضمن تحقيق المصالح والاهداف الوطنية وإعلاء شأن الوطن ويحقق الحياة الطيبة لجمهور المواطنين وتدعيم مبدأ المشروعية وسيادة القانون».

وأوضح ان ذلك لن يتحقق إلا بالتعاون الصادق وبالحوار الهادئ الذي يستهدف المصلحة العامة والبعيدة عن اللدد في الخصومة أو تصفية حسابات سابقة لا مناص من تجاوزها.

وذكر الهرشاني ان «الدستور كان حريصاً على التأكيد على ضرورة التعاون المتبادل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية عندما نص صراحة على ان نظام الحكم في دولة الكويت يقوم على اساس فصل السلطات مع تعاونها وفقا لاحكام الدستور، وقد اثبتت التجربة في الفصول التشريعية السابقة ان التعاون بين السلطتين وتلاقيهما وتآزرهما وليس تصادمهما، هو الطريق الوحيد والمسار الآمن لتحقيق ما يصبو اليه الشعب الكويتي، من اصلاحات هيكلية في المجالات المختلفة، مالية واقتصادية وادارية، والتعامل مع التحديات الخارجية الدولية والاقليمية بما يتفق مع سياستنا الخارجية التي تقوم على دعائم ثابتة».

واشار الى ان «المواطن الكويتي ينتظر منا الكثير، مجلساً وحكومة، فالخدمات الصحية ومخرجات التعليم لا تزال دون المستوى المطلوب، ولاتزال طلبات الرعاية السكنية تتراكم على الرغم مما قام به مجلس الامة في الفصل التشريعي السابق، وبالتعاون مع الحكومة، من جهد صادق في هذا الشأن، وهو التعاون الذي نأمل المزيد منه حتى نضع حداً لهذه القضية التي تشغل اذهان الكثير من المواطنين، كما انه لا تزال الحكومة تبحث في المجال الاقتصادي عن التعاون العادل بين النشاط العام والنشاط الخاص بحيث لا يطغى احدهما على الآخر بالمخالفة لاحكام الدستور ومذكرته التفسيرية وبما يتفق ومقتضيات التوفيق بين الصالح العام ومصالح الافراد كما انه رغم تعدد الاجهزة الرقابية، فالفساد لا يزال قائما يراه الجميع جهارا نهارا في تحدٍ سافر للقوانين»، مؤكدا أن «هذا الفساد المستشري كفيل وحده باجهاض كل محاولات التنمية».وبين الهرشاني أن «مكافحة الفساد باتت ضرورة قصوى في الظروف المالية والاقتصادية التي نواجهها. فالكويت تمر الآن بمنعطف طويل الامد من ضعف الايرادات، الامر الذي يحتم ولوج حقبة اصلاح اقتصادي تنموي بقناعة مجتمعية عامة. ولايمكن اقناع المواطنين بأن للاصلاح الاقتصادي ثمنا لابد للمواطن ان يتحمله، وهو يرى بعينيه ان ما يخصم من جيبه يتحول اضعافه الى جيوب الفاسدين».
 

من مجريات الجلسة

رئيس السن أعاد القسم
أثناء قسم رئيس السن حمد الهرشاني سقط من قسمه كلمة «مصالح الشعب» ما اضطره الى اعادة القسم ضاحكاً.
 

«قسم» بهدي من الكتاب والسنة
طالب رئيس السن حمد الهرشاني النائب محمد هايف باعادة قسمه بعد ان سبقه بالقول «بهدي من كتاب الله وسنة نبيه» قبل ان يتلو القسم الدستوري، حيث اعترض النائب احمد الفضل على ذلك فأعاد هايف القسم بذات الجملة التي سبقته، الا ان رئيس السن لم يطالبه بالاعادة.
 

الطبطبائي على خطى هايف

كرر النائب الدكتور وليد الطبطبائي جملة النائب محمد هايف التي سبقت القسم دون اي اعتراض من النائب الفضل الذي اعترض على اول قسم للنائب هايف.
 

«قسم» بلا أموال الشعب!
أثناء تأدية النائب حمود الهاجري القسم الدستوري سقط من القسم ذكر «الذود عن اموال الشعب» الامر الذي ترتب عليه اعادة القسم مرة اخرى.
 

الحربش في مقعد البراك والفضل مكان والده
أثناء افتتاح الجلسة جلس النائب جمعان الحربش على مقعد النائب السابق مسلم البراك تاركا مقعده السابق للنائب مبارك الحريص، في حين اخذ النائب احمد نبيل الفضل موقع والده رحمه الله بالقاعة.
 

طلبان لتفسير «الورقة البيضاء»
دفعت انتخابات نائب الرئيس إلى تقديم طلبين نيابيين إلى الامانة العامة الاول مقدم الى اللجنة التشريعية والثاني الى المحكمة الدستورية لتفسير وضع الورقة البيضاء، وما اذا كان صاحبها يعتبر ضمن الحضور من عدمه بعد الذي حدث في الانتخابات. وقرر المجلس احالة الطلبين إلى اللجنة التشريعية لاعداد تقرير في شأنهما للمجلس لإحالته لاحقاً على المحكمة الدستورية.
 

تأبين فلاح الصواغ

أبن الرئيس الغانم النائب الراحل فلاح الصواغ، وقال: باسمكم جميعا نسجل التعازي بوفاة النائب فلاح الصواغ، فقد ساهم الفقيد في تدعيم الديموقراطية في الكويت، وكان عضواً بارزاً، ولم يدخر جهداً في خدمة الكويت، وكان رحمه الله مثالاً للصدق والتواضع.بدوره أبّن وزير الدولة الشيخ محمد العبدالله الصواغ «صاحب السيرة العطرة»، سائلاً له المغفرة.
 

الدوسري: تعديلات «مستعجلة» على قانون الجنسية
أعلن النائب ناصر الدوسري انه وبراً بقسمه تقدم مع النواب نايف المرداس ومحمد الحويلة ومبارك الحجرف وعبدالله فهاد، باقتراح بقانون لتعديل بعض احكام المرسوم الأميري رقم 15 /1959 بقانون الجنسية بصفة الاستعجال. من جهة أخرى قال الدوسري انه صوت لمصلحة النائب شعيب المويزري في انتخابات رئاسة مجلس الأمة. وقال في تغريدة على حسابه في «تويتر» إنه «إبراء لقسمي امام الأمة صوتي كان لأخي شعيب المويزري».
 

الخرينج يطعن في الانتخابات
تقدم مرشح الدائرة الرابعة نائب رئيس مجلس الامة السابق مبارك الخرينج بطعن الى المحكمة الدستورية على نتيجة الانتخابات بالدائرة الرابعة، مشيرا إلى وقوع مخالفات وتجاوزات أثرت على نتيجة الانتخابات بالدائرة.