علاقات » اوروبي

بوريس جونسون السعودية دمية في حروب الوكالة بالشرق الأوسط

في 2016/12/08

إتّهم وزير الخارجية البريطانية, المملكة العربية السعودية بالإساءة للإسلام والقيام بدور “الدمية” في حروب الوكالة بمنطقة الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة “غارديان” البريطانية في عددها الصادر الخميس (8 ديسمبر 2016) إن بوريس جونسون اتّهم السعودية بالإساءة للإسلام وبالقيام بدور الدمية في حروب الوكالة في جميع انحاء الشرق الأوسط.

ووصف جونسون في تصريحاته سلوك السعودية ب”المأساة” وادعى ” أن هناك غياب للقيادة الحكيمة والمتتعدة في المنطقة للتواصل عبر الانقسام بين السنة والشيعة”.

جاءت تلك التصريحات خلال مشاركته في منتدى روما لحوار البحر الأبيض المتوسط والذي قال فيه “هناك سياسيون يستغلون الدين من أجل تعزيز أهداف سياسية خاصة بهم”. وراى ان ذلك ” واحد من أكبر المشاكل السياسية في المنطقة بأسرها, وهو الذي أدى الى إطالة أمد هذه الحروب بالوكالة”.

واعتبرت الصحيفة تصريحات جونسون خروج عن المألوف, نظرا للتحالف الوثيق بين المملكة المتحدة والسعودية والتي يبلغ عمرها قرنا من الزمن.

وزارة الخارجية البريطانية اعتبرت فيما بيان صدر عنها اليوم أن تصريحات جونسون “لاتمثل الرأي الرسمي للوزارة بل رأيه الشخصي”.

يذكر ان هذه التصريحات تأتي في وقت شاركت فيه رئيسة الوزراء البريطانية في قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي إختتمت أعمالها يوم امس في المنامة, وعلى اعتاب سفر جونسون الى البحرين للمشاركة في اعمال حوار المنامة.

وكالات-