دعوة » خطب

السديري: لا نسمح باستغلال منابر المساجد.. وخطيب «القذف» تمت مقاضاته

في 2016/12/01

أكد نائب وزير الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري أن وزارته لا تسمح إطلاقاً باستغلال منابر المساجد والبرامج الدعوية في قذف الأشخاص والتعرض لهم وكذلك الإساءة إلى شرائح محددة من المجتمع. وقال السديري لـ «الحياة» في أعقاب تداول مقطع فيديو على نطاق واسع لخطيب يدعى سعيد بن فروه، يقذف من خلال منبر مسجد، الأطباء والممرضين والممرضات، ويصفهم بأوصاف غير لائقة، إنه ليس من منسوبي الوزارة ولا من خطبائها، مضيفاً: «غير مصرح له بالخطابة وإلقاء المحاضرات والمشاركة في أي نشاط دعوي في أي مكان بالمملكة». وأشار إلى أن مقطع الفيديو المتداول يعود إلى عام 1432هـ، مبيناً أن الوزارة عملت على محاسبة الخطيب الذي سمح لسعيد بن فروه باستخدام منبر المسجد.

وأوضح السديري أن الوزارة خاطبت الأجهزة الأمنية المختصة حينها لمحاسبته، «وأحيل إلى القضاء وصدر في حقه حكم شرعي بشأن القضية، كما صدر في حقه أيضاً حكم شرعي في قضية الفنان ناصر القصبي». وفي السياق ذاته، أكد فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في منطقة عسير أن الخطيب سعيد بن فروة، الذي انتشر عنه مقطع في شأن وصف الأطباء والممرضين والممرضات بأوصاف غير لائقة، ليس من منسوبي الوزارة ولا من خطبائها، وليس لديه أي تصريح رسمي في ذلك الشأن، وبالتالي فهو غير محسوب على أهل الموعظة والعلماء والدعاة في السعودية، وكان عليه أن يلتزم الإجراءات القانونية تجاه الظهور والحديث في المساجد.

وأوضح المدير العام لفرع الوزارة في عسير حجر العماري أنه «ينبغي على مثل هؤلاء أن يعوا أن المنابر لها حال مخصوصة وأشخاص قادرون على الوعظ بما يحقق رضا الله وتوجهات وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، التي بنيت على هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده. وبيّن العماري أن «اجتهاد الجهلاء يثير الفتنة ويقسم المجتمع وينشر الشبهات بما لا يتوافق مع التشريع الإسلامي وفقه العلماء، لذلك عليهم أن يضعوا حداً لمثل هذه الممارسات».

وكالات-