علاقات » اميركي

تباين وجهات نظر المبتعثين السعوديين والكويتيين بشأن فوز "ترامب" بين متفائل وحذر

في 2016/11/12

رصدت إذاعة wbur الأمريكية ردود أفعال عدد من المبتعثين السعوديين والكويتيين داخل إحدى قاعات الدراسة في جامعة بوسطن بعد إعلان فوز المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة متفوقا على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وأشارت الإذاعة إلى أن هؤلاء طلاب دوليون مثلهم مثل أكثر من 40 ألف آخرين يأتون إلى بوسطن للدراسة كل عام، فهم يتعلمون في تلك المحاضرة الإنجليزية الأمريكية وثقافة الولايات المتحدة ولكن هذه المرة يتعلمون السياسة الأمريكية.

ووجهت المحاضرة سؤالها للمبتعثين عن اعتقادهم بعد فوز "ترامب"، فأجاب المبتعث عمر الكندري بأنه لا يحب متابعة السياسة لكنه سمع ما كان يقوله "ترامب" وتعجب حينها من كيفية اتجاه هذا المرشح لأن يصبح رئيسا والآن حدث بالفعل.

وعبر عن عدم يقينه بأن التغييرات والأشياء التي تحدث "ترامب" عن أنه سيقوم بها سيفعلها حقا، لكن إذا قام بها فستكون هناك مشكلات كثيرة لكثير من الناس في الولايات المتحدة وحول العالم.

أما المبتعث السعودي "مآب" الذي ذكر اسمه الأول فقط نظرا لحظر المملكة المبتعثين من المشاركة في العمل السياسي بالولايات المتحدة، فتحدث عن أن ما قاله "ترامب" عن المسلمين أو حتى المكسيكيين مروع، وهذا غير متوقع من رجل لديه السلطة.

لكن مبتعث سعودي آخر يدعى "أحمد" تحدث عن حبه لـ"ترامب" لأنه سياسي غير تقليدي ومختلف وربما لديه رؤية للولايات المتحدة، كما عبر عن حبه للخلفية الاستثمارية للرئيس الجديد.

أما المبتعثة السعودية "نورا" فأشارت إلى أنها عندما سمعت خطاب الفوز لـ"ترامب" وجدت أنه كان جيد جدا في الحديث، وكان خطابه مختلفا تماما عن كل خطاباته السيئة، متوقعة ألا يفي بالوعود السيئة التي وعد الناس بالقيام بها.

وكالات-