دول » دول مجلس التعاون

دول الخليج تحدد 5 أولويات لإحداث نقلة اقتصادية

في 2016/11/12

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي، الخميس، على 5 أولويات أساسية لإحداث نقلة نوعية لمسيرة التنمية الاقتصادية في بلدانها، مؤكدة أن الوقت قد حان لإحداث نقلة في الاقتصاد الخليجي.

جاء هذا في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الأول لـ"هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية" لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض.

واعتبر ممثلو الدول الخليجية المشاركون في الاجتماع أن "الوقت قد حان لإحداث نقلة نوعية لمسيرة التنمية الاقتصادية في دول مجلس التعاون إلى آفاق أرحب، ترفع من جودة الحياة في مجملها، وتعزز من فاعلية الاقتصاد الخليجي وقدرته التنافسية والتفاوضية، ومن مكانة ودور دول المجلس في الاقتصاد العالمي".

وحدد ممثلو الدول الأعضاء 5 أولويات أساسية تحظى بالاهتمام والمتابعة الفورية لتحقيق هذه الأهداف.

وأولى هذه الأولويات هي "اتخاذ جميع القرارات والخطوات التنفيذية التي من شأنها الارتقاء بالعمل الاقتصادي الخليجي المشترك، وتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال".

أما الأولوية الثانية فتمثلت في "وضع جميع القرارات الاقتصادية التي سبق اتخاذها ولم تنفذ، أو نفذت بشكل جزئي، موضع التنفيذ الكامل والسريع، واعتماد الآليات اللازمة لذلك".

ونصت الأولوية الثالثة على "إجراء مراجعة شاملة للسياسات والبرامج والمبادرات الاقتصادية والتنموية لمجلس التعاون بهدف تطويرها، وضمان كفاءتها وفاعليتها وفقاً لأفضل الممارسات الدولية المتبعة".

وتضمّنت الأولوية الرابعة "تهيئة جميع العوامل القانونية والهيكلية والمالية والبشرية اللازمة لتطوير البعد الاقتصادي للعمل الخليجي المشترك، والوصول به إلى المستويات المتقدمة التي تم إحرازها في العديد من الميادين والمجالات الأخرى".

وتمثلت خامس الأولويات بـ "الاهتمام بجميع المواضيع والأمور ذات الصلة بالشأن الشبابي، وتوفير جميع أوجه الدعم والمساندة للابتكار، ولرواد الأعمال من الشباب على النحو الذي يكرّس دورهم كرافد أساسي من روافد الاقتصاد الخليجي".

وأشار البيان إلى أنه تم تحديد عدد من الخطوات لتحقيق هذه الأولويات؛ من بينها "مضاعفة كفاءة البنى الأساسية التحتية والمعلوماتية والمعرفية الحالية، والاستمرار في تطوير النظام التعليمي عبر مراحله المختلفة، وتعزيز قدرته على تخريج كوادر بشرية مؤهلة".

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي قد قرروا في لقائهم التشاوري السادس عشر، الذي جرى في 31 مايو/أيار الماضي، تشكيل هيئة عالية المستوى من الدول الأعضاء تسمى "هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية".

وتهدف الهيئة إلى بحث ومناقشة المواضيع الاقتصادية والتنموية التي تهم الدول الأعضاء، واتخاذ القرارات اللازمة حيالها.

وعقدت الهيئة أول اجتماعاتها اليوم في الرياض، برئاسة الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، وبمشاركة رفيعة المستوى من الدول الأعضاء..

وكالات-