دول » دول مجلس التعاون

أردوغان: نسعى لتطوير علاقاتنا مع دول الخليج على غرار قطر

في 2016/11/12

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دول الخليج لتعزيز التعاون مع بلاده، مؤكداً أن "الكل سيكون رابحاً" من هذه الخطوة.

وحذر الدول العربية من تسرب عناصر "الكيان الموازي" -الاسم الذي يطلق رسمياً في تركيا على جماعة فتح الله غولن- إليها.

جاء هذا خلال لقاء أجرته معه قناة "الجزيرة" القطرية ضمن برنامج "المقابلة".

وفي تعليقه على التطورات التي شهدتها العلاقات التركية الخليجية في الفترة الأخيرة، قال أردوغان: "نحن مقربون من الخليج، وعلاقتنا جيدة مع مجلس التعاون الخليجي، وبعد الاجتماع الأخير (الاجتماع الوزاري الخليجي التركي بالرياض في أكتوبر/تشرين الأول الماضي) قرّرنا تطويرها بشكل أكبر، وكل أملنا أن نطور تعاوننا الثنائي مع دول الخليج، وعلى رأسها السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وعمان، كما طورناها مع قطر".

وأضاف: "نريد أن نطور علاقتنا مع دول الخليج؛ لأننا إخوة مع هذه الدول، ولدينا الكثير من إمكانات التعاون معهم، بدءاً من الصناعات الدفاعية، ومروراً بالاقتصاد والصناعات الغذائية، وحتى في مجال الإنشاءات والبنية التحتية والفوقية".

وتابع معدداً إمكانات التعاون مع دول الخليج: "كما تعلمون نحن في المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث أنظمة المقاولات والإنشاءات المتطورة، ويمكن للمقاولين الأتراك أن يتخذوا مكانهم في هذا الصدد، كما أن تركيا تحتل مكانة متميزة في مجال التكنولوجيا المتقدمة".

وأردف مشدداً: "إن استطعنا (تركيا ودول الخليج) أن نعزز هذا التعاون بيننا فإن المنطقة ستنمو وتزدهر على أساس أن الكل سيكون رابحاً".

وفي 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استضافت العاصمة السعودية الرياض الاجتماع الوزاري المشترك الخامس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا، بمشاركة وزراء الخارجية من دول الخليج، ووزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

وكالات-