ملفات » العنوسة

«الإحصاء»: 10% «عنوسة» بين الإناث السعوديات

في 2016/11/04

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، أن نسبة العنوسة بين السعوديات بلغت 10.07% (بين كل 10 إناث بلغن 15 سنة وأكثر، هناك واحدة يمكن أن توصف أنها بلغت سن العنوسة)، وعدد السعوديات المصنفات عوانس: 227.860 أنثى سعودية تجاوزت عمر 32 سنة ولم تتزوج.
جاء ذلك ردًا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وبينت أن القراءة الصحيحة للبيانات والمعلومات الواردة في المسح الديموغرافي لتلك الإحصائيات، والفرق بين إحصائية (العنوسة) والإحصائية المتعلقة بالنساء السعوديات اللاتي يبلغن (15 سنة فأكثر) ولم يسبق لهنَّ الزواج.
وبين لـ«المدينة» المتحدث الرسمي للهيئة تيسير المفرج، بأنَّ «العنوسة» احصائيًا هي تعبير يستخدم لوصف النساء اللاتي تعدين سن الزواج (المتعارف عليه في كل بلد)، والذي تقل احتمالية الزواج بعده وهو سنٌ يختلف من دولة إلى أخرى، بل ويختلف في نفس الدولة بين فترة زمنية وأخرى ومن خلال المسح الديموغرافي والذي أجري في الربع الثالث من عام 1437هـ، والذي شمل كافة مناطق المملكة، واتضح أنَّ 97.2% من الإناث السعوديات قد تزوجنَّ عند أعمار أقل من أو تساوي (32) سنة، وعليه فيمكن اعتبار أنَّ سنَّ العنوسة في المملكة يبدأ بعد عمر الـ32 سنة.

وكالات-