علاقات » اسرائيلي

مؤسس اللوبي السعودي في واشنطن: نحن واسرائيل "توأم" الاستقرار

في 2016/10/14

دعا مؤسس اللوبي السعودي في الولايات المتحدة سلمان الأنصاري إلى تحالف بين الرياض وتل أبيب، بالاستناد إلى "مصالح إقليمية واقتصادية مشتركة"، مشيراً إلى أنه بإمكان البلدين أن يُشكّلا "العمودين التوأمين الجديدين للاستقرار في المنطقة".
ورأى رئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية ـ الأميركية، التي تم إنشاؤها حديثاً في العاصمة واشنطن، في مقال رأي في صحيفة "ذا هيل" الأميركية، أن إسرائيل في موقع فريد يسمح لها بمساعدة "جارتها" (السعودية) في التنمية الاقتصادية في السنوات المقبلة، مشيراً إلى أن هناك "فرصة تاريخية لعصر جديد من السلام والازدهار".
واعتبر الأنصاري أنّ الحوار السياسي القائم بين الطرفين لا يصبّ فقط في مصالح البلدين، بل أيضاً في مصلحة الشرق الأوسط وحلفاء السعودية وإسرائيل العالميين أيضاً.
وأكد الأنصاري أن للبلدين مخاوف أمنية مشتركة، حيث "تُواجه كلاهما تهديدات مستمرة من جماعات متطرّفة تلقى دعماً مباشراً من إيران، وبما أن إيران عدو مشترك لإسرائيل والسعودية، فإنّ ذلك سيُسرّع كل أنواع التقارب بين الطرفين".
ورأى أن بإمكان إسرائيل والسعودية "تعزيز السلام والتنمية عبر الشرق الأوسط"، مُذكرّاً أن في السنوات السبعين الماضية لم يقم أي من الطرفين بتصرّفات استفزازية تجاه بعضهما البعض.
كما أشار إلى أن "مئات من اليهود من أنحاء عديدة من العالم يعملون حالياً في السعودية، ويُساهمون في المشاريع المالية ومشاريع الطاقة والبنية التحتية".
وحثّ زعماء السعودية وإسرائيل على "عدم سحق الفرصة" في تطوير هذه "الأهداف المتبادلة".

وكالات-