مجتمع » أسرة

نساء يلاحقن المعسل في مواقع غير مرخصة

في 2016/10/14

رصدت جولة ميدانية لـ"الوطن" مواقع غير مرخصة على أطراف المدينة المنورة تتردد عليها النساء لتدخين المعسل، وبعيدا عن الرقابة الصحية والبلدية، فيما أوضح استشاري الأمراض الصدرية بجامعة طيبة الدكتور محمد فوزي أن 10% إلى 15% من المدخنين سواء للسيجارة أو الشيشة يعانون من الفشل الرئوي، مشيرا إلى أن 70% من أمراض كبار السن بسبب التدخين.

فيما كشفت جولة ميدانية لـ"الوطن" عن وجود مواقع غير مرخصة لتدخين النساء للشيشة، أكد استشاري أن من 10% إلى 15% من المدخنين سواء للسيجارة أو الشيشة يعانون من الفشل الرئوي.
استهداف النساء
رصدت "الوطن" تنامي وجود مواقع غير مرخصة على أطراف المدينة المنورة تتردد عليها النساء لتدخين المعسل، بعيدة عن الرقابة الصحية والبلدية، ما زاد نسبة مخاطر تلك المواقع على مرتاديها بشكل كبير. وفيما استنكر عدد من المواطنين انتشار تلك المواقع التي تستهدف النساء، ومن بينهن طالبات المدارس، دافع عدد من مشغلات تلك المواقع عن التدخين بشكل عام، والاستخدام المتعدد لأرجيلة المعسل، معللات ذلك بأنها حرية شخصية، مؤكدات أنهن يمنعن دخول غير الراشدات لتلك المواقع.
وقالت مروى رشوان إن "سبب انتشار الشيشة بين أوساط الفتيات اعتقادهن أنه أخف من التدخين، وأن مروره على الماء ينقيه من المواد الضارة".
ويرى محمد البقمي أن "المرأة التي تدخن المعسل جهرا أو سرا تحاول أن تتقمص دور المرأة المتمردة على عادات المجتمع وتقاليده، والتنفيس عن همومها بتقليد الرجال"، فيما رأت أوصاف خالد أن تدخين النساء للمعسل هدفه التسلية.

التدخين والفشل الرئوي
أوضح استشاري الأمراض الصدرية بجامعة طيبة الدكتور محمد فوزي أن "من 10% إلى 15% من المدخنين سواء للسيجارة أو الشيشة يعانون من الفشل الرئوي، كما أن معدل الإصابة بأمراض الذبحات الصدرية والقلب وأمراض اللثة والشفتين أعلى بين المدخنين"، مشيرا إلى أن 70% من أمراض كبار السن بسبب التدخين. وأكد فوزي خطأ ما يتداول بين الناس من أن المعسل أو الشيشة أقل ضررا من التدخين، لافتا إلى أن تدخين حجر الشيشة الواحد بمثابة تدخين 8 سجائر.

مناف للصحة
أفادت الإخصائية الاجتماعية والنفسية بمستشفى الدكتور سليمان الأحمدي، أماني العليان، أن "مجاهرة النساء بتدخين المعسل باتت ظاهرة منتشرة في المجتمع السعودي في الآونة الأخيرة، والمعسل مناف للصحة وليس للأخلاق، وعلى المجتمع مراعاة ذلك، وعدم قذف النساء بألقاب غير أخلاقية، فهو خطر على صحتها وليس أخلاقها، كما أنه خطر على صحة الرجل لا أخلاقه". وأضافت أن "على الإعلام تسليط الضوء على هذه الظاهرة، والتصدي لها لدى الرجال والنساء، وعلى الجهات المختصة منعها في الأماكن العامة أسوة بالتدخين".
وحذرت أخصائية التغذية منى شكري الفتيات من تناول المعسل في الأماكن العامة، حيث تخلط به نكهات مجهولة المصدر، وأصباغ التي تسبب السرطانات، وأيضا لعدم وجود رقابة صحية على هذه الأماكن. وقال الشيخ محمد الشنقيطي إمام وخطيب أحد جوامع المدينة المنورة، أن "المعسل حكمه حكم التدخين، وهو معلوم شرعا من حيث التحريم شربا واستعمالا واتجارا، حيث دلت النصوص على تحريمه".
إحصاءات شحيحة
قالت جمعية نقاء لمكافحة التدخين إن "الإحصاءات تكاد تكون شحيحة في هذا الجانب، ولكن بحسب تقرير نشره المكتب التنفيذي لوزراء صحة دول الخليج عام 2015 جاء ترتيب المملكة الثانية بعد اليمن في قائمة الدول الأكثر تدخينا، ليس على مستوى الخليج، ولكن العالم العربي.
وأوضح التقرير أن "معدل استهلاك التبغ في المملكة ما بين 17.5% إلى 20%، ومتوسط أعمار مجموعة المدخنين 11 سنة. وأضافت الجمعية أن "دراسة أخرى أجراها المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية أوضحت أن 9.1% من المراهقات "الفئة العمرية من 13 إلى 15" مدخنات، كما كشفت الدراسة نفسها أن 5% من الطالبات يدخن السجائر".

الوطن السعودية-