اقتصاد » بورصة واسهم

نشرة إصدار السندات تتوقع استمرار الاحتياطيات النفطية البالغة 266.5 مليار برميل 70 عاماً

في 2016/10/14

كشفت نشرة الإصدار لأول سندات سيادية دولية والتي أعلنت عنها المملكة عن تفاصيل الإيرادات والمصروفات المتوقعة لميزانية عام 2016.

ووفقا لبيانات النشرة التي اوردتها "أرقام" أمس، فإنه من المتوقع ان ترتفع الإيرادات غير النفطية في ميزانية عام 2016 إلى 35 % من اجمالي الايرادات لتصل الى 180 مليار ريال مرتفعة من 169.5 مليار في عام 2015.

والارتفاع في الإيرادات غير النفطية سيكون بفضل زيادة مداخيل الاستثمار والزكاة.

وتتوقع المملكة في نشرة اصدار السندات أن تدوم الاحتياطيات النفطية البالغة 266.5 مليار برميل لـ70 عاماً مع عدم الأخذ في الاعتبار تطور اكتشاف احتياطيات إضافة أو التطورات في عملية إنتاج النفط.

ومن المقرر أن يعقد المسؤولون السعوديون لقاءات مع المستثمرين في لندن تليها اجتماعات في الولايات المتحدة تختتم في 18 أكتوبر في نيويورك.

وسيتم خلال هذه الاجتماعات مناقشة خطة المملكة لإصدار سندات مقومة بالدولار بشرائح لأجل خمسة أعوام وعشرة أعوام و30 عاما.

وعينت المملكة ثلاثة بنوك عالمية لترتيب الإصدار تشمل "سيتي جروب"، و"اتش اس بي سي"، و"جي بي مورجان" فيما عينت سبعة آخرين كمديرين واشتمل كل من بنك الصين - فرع لندن، وبي ان بي باريبا، ودويتشه بنك، وجولدمان ساكس، ومورجان ستانلي، وإم يو اف جي الياباني للأوراق المالية، والأهلي كابيتال.

وأوضحت النشرة أن الحد الأدنى للاستثمار في السندات سيكون بقيمة 200 ألف دولار.

وأشارت النشرة إلى الجهود التي تبذلها المملكة لإجراء تغييرات هيكلية على الاقتصاد السعودي والتي تشمل مشاركة أكبر للمواطنين السعوديين في القطاع الخاص وتخفيض بعض الإعانات المالية المتاحة لقطاعات الوقود والطاقة، بالإضافة إلى فرض ضرائب جديدة ورسوم إدارية.

وكالات-