صحة » اجراءات

%75 من المستشفيات الحكومية والخاصة غير حاصلة على الاعتماد

في 2016/10/10

لم تتجاوز نسبة المستشفيات الحكومية والخاصة الحاصلة على اعتماد مركز اعتماد المنشآت الصحية (سباهي) 24.8% ، أي بمعدل 104 مستشفيات فقط، فيما بقيت 75.2% منها (315 مستشفى) دون أن تحصل على الاعتماد، وذلك بحسب إحصاءات وزارة الصحة في 2015.

4 معايير للاعتماد
وقال المختص في مكافحة العدوى وتطبيق معايير الجودة سعيد آل جبار لـ «مكة» إن هناك أربعة معايير رئيسة تؤهل المنشأة الصحية للحصول على الاعتماد، لافتا إلى حاجة المنشأة لفترة زمنية تتراوح بين ستة أشهر إلى عام للحصول على شهادة الاعتماد في حال كان التصميم الإنشائي مطابقا للمعايير، وقد يستغرق حصولها على الاعتماد أكثر من ذلك في حال كان المبنى قديما وبحاجة لكثير من التغييرات ليتوافق مع المعايير العالمية.

وبحسب معلومات توفرت للصحيفة، فإن المركز اعتمد 57 مستشفى حكوميا من أصل 274، و47 مستشفى خاصا من بين 145، كما لم يحصل أي مستشفى خاص في مناطق الحدود الشمالية وجازان ونجران ومحافظتي حفر الباطن وبيشة على اعتماد المركز.

ارتباط وثيق
وأوضح الباحث والمدرب في سلامة المرضى سلطان المطيري أن تطبيق معايير سلامة المرضى والحد من الأخطاء الطبية ترتبطان بشكل وثيق، وأن هناك أربعة حلول للحد من الأخطاء الطبية، لافتا إلى سبعة ملامح تميز منشآت الرعاية الصحية التي يتكرر فيها حدوث الأخطاء الطبية.

ولفت المطيري إلى غياب أدوات الجودة اللازمة للكشف عن أسباب الأخطاء الطبية التي تقع، والتي يسببها النظام الإداري للمنشأة، فيما ما زال المجتمع وإدارات بعض المنشآت الصحية ينظران بشك للكوادر الصحية لدى حدوث أخطاء طبية، فيخضع الموظف محل الاتهام للتحقيق والترهيب دون اللجوء إلى الاستفادة من تلك الأدوات، في حين يمكن أن تكون بيئة العمل غير محفزة، كما يمكن ألا يكون نظام الرعاية الصحية في المستشفيات مناسبا لتحقيق سلامة المرضى، مما يؤثر على أداء الأطباء.

ما هو برنامج اعتماد المنشآت الصحية (سباهي)؟
- عملية لتقييم المنشآت الصحية بشكل صارم وشفاف وشامل من قبل هيئة اعتماد مستقلة وخارجية.

- يخضع مرفق الرعاية الصحية لاختبار أنظمته وعملياته وأدائه على يد مراجعين ومقيمين أكفاء للتأكد من كونه يجري على نحو يلبي المعايير الوطنية والواجبة التطبيق قبل التقييم الخارجي، أي زيارة التقييم.

معايير تؤهل المنشأة للحصول على اعتماد «سباهي»
- اكتمال ومطابقة البنية الأساسية للمعايير الدولية

- كفاية القوى العاملة

- وجود وتنفيذ خطط لجميع البرامج الصحية

- تطبيق سياسات وإجراءات مكافحة عدوى مصممة حسب إمكانات المنشأة

ملامح تميز منشآت الرعاية الصحية التي تتكرر فيها الأخطاء الطبية
- غياب سياسات وإجراءات تقديم الرعاية الصحية.

- غياب أو ضعف التدريب.

- غياب العمل بروح الفريق الواحد.

- تدني مستوى الرضا الوظيفي.

- عجز في الكوادر الصحية.

- ضعف ثقافة سلامة المرضى لدى مدير المنشأة.

- قلة أو غياب الجولات الميدانية للتحقق من تطبيق سياسات سلامة المرضى.

حلول للحد من الأخطاء الطبية بحسب المطيري
1 تأسيس نظام الكتروني للبلاغات يوفر قاعدة بيانات للأخطاء الطبية ويحد منها، ويقيس الأداء من خلال الإحصاءات، وتأسيس «لجنة التحليل الجذري».

2 تعزيز ثقافة سلامة المرضى لدى العاملين وتشجيعهم للإبلاغ عن الخطأ الطبي لمعرفة سببه ومنعه مستقبلا.

3 استخدام التكنولوجيا في سلامة المرضى، وتفيد في:
- الحد من معاناة المرضى.

- تقليل تكلفة علاج نتائج الأخطاء بمراجعتها.

4 تطبيق أهداف السلامة التي أبرزها:
- تحسين اتصال العاملين بالمنشأة، وسلامة الأدوية، والقضاء على الموقع الخطأ في الجراحات.

وكالات-