مجتمع » أسرة

%68 من الأزواج يميلون إلى التسلط

في 2016/10/05

أوضحت المستشارة الأسرية والنفسية الدكتورة نادية نصير في تصريح لـ"الوطن" أن الإحصاءات الأخيرة لعلماء الطب النفسي تشير إلى أن 68 % من الأزواج يميلون إلى التسلط والسيطرة في تعاملاتهم مع زوجاتهم. وبررت ذلك بأنه يرجع إلى أسلوب التربية وصورة الأب التي يعتبرونها النمط الذي ينبغي أن يسود في السيطرة أو ربما فرضت الوظيفة عليه هذه السلوكيات فينقلها إلى المنزل ويطبقها على زوجته وأبنائه مثل الدكتور أو المدير، لافتة إلى أن الزوج المتسلط يقضي على الحب.
 

أهمية العاطفة في الحياة

ذكرت نصير أن العاطفة هي عبارة عن استعداد فطري ونفسي خلق الله الإنسان وهو مزود بها، موضحة أن الاستعداد النفسي ينزع صاحبه إلى الشعور بانفعالات وجدانية صامتة والقيام بسلوك معين حيال شخص أو جماعة أو فكرة معينة. وأكدت أن هناك الكثير من العواطف التي تكون المشاعر الإنسانية منها السلبي والإيجابي، إذ تتميز العاطفة نحو الشيء بطول البقاء لأنها تبدأ منذ الصغر مع الإنسان أثناء التربية وتكبر معه وتستمر حتى تصبح طبع من طباعه فيقال فلان لديه عاطفة دينية قوية أو وطنية أو فلان يحب بجنون. وأضافت: "فطر الناس على هذه العواطف لحفظ الإنسان واستمرار الحياة فمن العواطف الإيجابية الحب والانجذاب بين الرجل والمرأة والجمع بينهما لكي لا ينقطع الجنس البشر"، مؤكدة أن العواطف السلبية مثل كره أعداء الدين والوطن أيضا تؤدي وظيفة حيوية للدفاع عن الدين والوطن والأرض والعرض لكي يحدث التوازن في الكون، لكن ما يعنينا هنا هي العواطف الإيجابية وتأثيرها على الحياة الزوجية.
 

العنف اللفظي

تؤكد المستشارة الأسرية والنفسية أن كثيرا من الأزواج يجهلون تأثير العنف اللفظي ضد زوجاتهم وكيف يعطل إنتاجيتهن ويمنعهن من القيام بواجباتهن المنزلية على أكمل وجه، مشيرة إلى أن العنف اللفظي بوجه عام من الكوارث الأخلاقية التي تدمر أي إنسان والمرأة على وجه الخصوص. 
وبينت نصير أن الدراسات كشفت مدى التأثير المدمر للعنف اللفظي وأضراره النفسية التي تكون أقوى من العنف الجسدي، حيث إن الزوجات اللاتي يتعرضن لأي نوع من أنواع الإهانة والسخرية يصبن بالاكتئاب والأمراض النفسية التي قد تتحول إلى أمراض عضوية في المستقبل، وبالتالي تصبح الحياة الزوجية مستحيلة وتنتهى إما بالطلاق الكلي أو العاطفي.
 

التمادي في التسلط
 

كشفت نصير أن تمادي الزوج في التسلط والعنف اللفظي المستمر في إحباط الزوجة وإهانتها يتوقف على ردة الفعل الأولى من قبل الزوجة، فإذا هي لم تدافع عن نفسها تكون قد سمحت له بذلك.
 

نصائح للنساء للحد من التسلط

التحقق من أخلاقه ومبادئه الدينية
الاختيار الصحيح للزوج ومعرفة تعامله مع عائلته

التفاهم مع الزوج وفتح الحوار معه لمعرفة ما يعكر مزاجه
عدم التنازل من الزوجة والسماح للزوج بإهانتها
محاولة
 التعاون مع الزوج في بناء أسرة بالتفاهم والحب

الوطن السعودية-