سياسة وأمن » صفقات

أوباما يُحرّر صفقة مقاتلات للخليج

في 2016/10/01

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي بوب كوركر أن البيت الأبيض وافق على الصفقات المعلقة منذ فترة بشأن بيع طائرات مقاتلة لقطر والبحرين والكويت بقيمة ثمانية مليارات دولار.
ونقل موقع «ديفنس نيوز» عن كوركر تأكيده أن صفقة المقاتلات ستباع بموجبها 72 طائرة F-15E (سترايك إيغل) إلى قطر، و40 طائرة F/A-18 E/F (سوبر هورنيت) للكويت، فيما تشمل صفقة البحرين طائرات من طراز إف ـ 16.
وفي هذا السياق، أكد مصدران مطلعان لوكالة «رويترز» إن الحكومة الأميركية بدأت بإبلاغ المشرعين بموافقتها على الصفقة التي كانت معلقة منذ أكثر من عامين وسط مخاوف أثارتها إسرائيل حليفة واشنطن الأوثق في الشرق الأوسط من أن الأسلحة المبيعة لدول الخليج قد تستخدم ضدها وانتقادات لدولة قطر بسبب علاقاتها المزعومة بجماعات إسلامية مسلحة.
وقال المصدران إن المسؤولين الأميركيين بدأوا في إبلاغ المشرعين بشكل غير رسمي ببيع 36 مقاتلة «بوينغ» من طراز إف ـ 15 لقطر تبلغ قيمتها نحو أربعة مليارات دولار و28 مقاتلة إف/أيه18 اي/إف «سوبر هورنيت» مع إمكانية إضافة 12 مقاتلة أخرى للكويت في اتفاق تبلغ قيمته نحو ثلاثة مليارات دولار.
وسيتمّ الإعلان عن الاتفاقات رسمياً بمجرد انتهاء عملية الإبلاغ غير الرسمي التي تستغرق 40 يوماً، ويمكن للمشرعين الاعتراض على عمليات البيع خلال 30 يوماً، ولو أن مثل هذا الإجراء نادر الحدوث.
يذكر أن مجلس الشيوخ الأميركي صوّت الأسبوع الماضي بأغلبية ساحقة على مشروع قرار لبيع صفقة سلاح للسعودية بقيمة مليار و150 مليون دولار، محبطاً جهوداً قادَها السيناتور الجمهوري راند بول والسناتور الديموقراطي كريس ميرفي لعرقلة الصفقة بسبب الحرب السعودية على اليمن، الى جانب التخوّف من أنْ تُؤجِج الصفقة سباق تسلُّحٍ في المنطقة.

وكالات-