سياسة وأمن » تصريحات

55 طن متفجرات استهدفت السعودية في 17 عاما

في 2016/09/21

كشفت وزارة الداخلية أن كميات المتفجرات التي كانت تستهدف السعودية خلال الـ 17 عاما الماضية تصل إلى 55 طنا، منها 48 طنا تم إحباطها قبل استخدامها و7 أطنان استخدمها الإرهابيون من «القاعدة» و«داعش» والجماعات المتطرفة في عملياتهم الإرهابية.
وأوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي لــ«عكاظ» أن التحقيقات الأمنية في كافة العمليات السابقة للتنظيمات الإرهابية كشفت أن مصدر المتفجرات المستخدمة إما مهربة أو من مواد ذات استخدامات مدنية.
وتعد تلك الكميات كفيلة بإحداث هزة أرضية تصل قوتها إلى 5.5 درجة على مقياس ريختر وهو يعادل الزلزال الذي أصاب مدينة وهران الجزائرية في 2008، وتسبب في مقتل العشرات وحدوث أضرار بالمباني السكنية والمرافق العامة.
وكانت وزارة الداخلية أعلنت عن ضبط عبوات ناسفة شديدة الانفجار، منها عبوات لاصقة بلغ وزنها الإجمالي 16 كيلو غراما و620 غراما وأحزمة ناسفة جاهزة للتفجير بلغ وزنها الإجمالي 7 كيلو غرامات و520 غراما بحوزة 3 خلايا إرهابية تم الإعلان عن الإطاحة بها الاثنين الماضي.
وكشفت الداخلية عن أن التنظيم الإرهابي قد سعى إلى استخدام كميات كبيرة من المتفجرات في عملية تفجير مدينة تدريب الأمن العام.

عكاظ السعودية-