سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

لتحقيق رؤية 2030 البحرين تسعى لرفع كفاءة وجودة الأداء الحكومي

في 2016/09/17

ينطلق في المنامة، الأحد 18 سبتمبر/أيلول، الملتقى الحكومي 2016، الذي يعتبر الأول من نوعه في البلاد، ويناقش العمل في المؤسسات الحكومية في البلاد، والسعي لتحقيق أعلى درجات الكفاءة والجودة ضمن مبادئ الاستدامة والتنافسية والعدالة.

ويأتي الملتقى في إطار جهود تبذلها المنامة لتنفيذ استراتيجيتها وفق الأولويات والأهداف المحددة، بالتوازي مع تحقيق أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030، التي ترتكز على مبدأ الاستدامة والتنافسية والعدالة.

ويأتي إطلاق المنامة الملتقى الحكومي 2016 في وقت تعمل دول مجلس التعاون على تحقيق أهداف برامج وخطط التحول الاقتصادية التي أقرتها في وقت سباق، وتهدف إلى تنمية الموارد الاقتصادية، وتعدد مصادر الدخل بعيداً عن المنتوجات النفطية والطاقة، بالإضافة إلى مراجعة الخطط التنموية والمشروعات، وأداء المؤسسات الحكومية.

وفي هذا السياق يعقد عدد من دول الخليج -منها الرياض وأبوظبي- منذ قرابة 10 سنوات ملتقيات مشابهة سنوياً؛ بهدف مناقشة وتقويم وتقييم الإنجازات الحكومية وسبل تطويرها، فضلاً عن العوائق التي تحول دون تنفيذ البرامج والمشاريع، بالإضافة إلى مراجعة بعض القوانين التي من شأنها تعزيز التعاون أكثر بين السلطات التنفيذية والتشريعية.

وتسعى البحرين من خلال الملتقى إلى الارتقاء بالاقتصاد الوطني، وتحقيق التنمية المستدامة، وتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطن، وتعزيز الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى زيادة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وبذل المزيد من الجهود من أجل تنفيذ المشروعات والمبادرات التنموية الحكومية.

واعتبر مسؤولون حكوميون أن الملتقى الحكومي 2016 يمثل سابقة في تاريخ العمل الحكومي في المنامة، وسينقل الأداء الحكومي إلى حقبة جديدة من التميز والخدمات التي تعود بالنفع على جميع المواطنين.

الوكيل المساعد للتجارة الخارجية في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية، إيمان الدوسري، قالت إن انعقاد الملتقى يأتي في وقت نحن بأمس الحاجة فيه إلى مواجهة التحديات الاقتصادية، وتطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية للمواطنين.

وأكدت أهمية التعاون الحكومي، واستكمال الخطط والبرامج الموضوعة التي تنسجم مع الرؤية الاقتصادية لعام 2030، وبما يلبي التوجيهات الحكومية، ويتسق مع المشروع الإصلاحي الذي أعلنه عاهل البلاد، الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

والملتقى الذي يحضره عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين يتضمن مجموعة من المحاور وورشات عمل مهمة، تناقش رؤية البحرين 2030، وبرنامج عمل الحكومة، ومناقشة الإنجازات منذ إطلاق رؤية البحرين 2030، فضلاً عن الخطط الإنمائية والبرامج الحكومية، وتجاوز الصعوبات التي تواجه الأداء.

ووفقاً لجدول الأعمال الذي نشره موقع بوابة حكومة البحرين، من المقرر أن يناقش الملتقى المحاور التالية؛ رؤية البحرين 2030 ومسيرة من الإنجازات، وبيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة، والأولويات الحكومية وخطط التنمية، ودور التعليم في التنمية المستدامة، والرؤية المستقبلية لمشاريع القطاع النفطي، والارتقاء بمستوى سير العمليات في منظومة العمل الحكومي.

إضافة إلى ما ذكر يناقش الملتقى كذلك: رؤية البحرين ودورها في خلق فرص نوعية والاستثمار في المواطن، وجودة الخدمات الحكومية وكفاءة الأداء، والاستراتيجية الصحية وتعزيز كفاءة العمل في القطاع الصحي، وتطوير السياسات والقوانين والإجراءات لخلق بيئة اقتصادية محفزة، وفرص الشباب في دعم وتعزيز عجلة التنمية، ومبادرات تعزيز بيئة الاستثمار والتنمية، ودور القطاع الخاص كمحرك أساسي.

وكالات-