علاقات » خليجي

هل هناك إستراتيجية خليجية موحدة؟!

في 2016/09/15

ترى هل هناك مشروع أو إستراتيجية خليجية موحدة لمواجهة مخططات إيران وتحالفاتها الدولية في المنطقة؟! في حدود علمي لا وجود لهذا الإستراتيجية (الموحدة) وإن كان هناك بطبيعة الحال موقف واحد من مخططات إيران وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة.

الفرق بين الموقف والإستراتيجية أن الموقف يعلن الاعتراض ويطالب إيران بالكف عن ممارساتها، بينما الإستراتيجية تعني أن ترص كل الصفوف وكل الإمكانات على قلب خليجي واحد لمواجهة إيران في حال تمادت وذهبت إلى أبعد مما ذهبت إليه الآن في مشروعها لزعزعة أمن واستقرار دول الخليج.

كل دولة خليجية الآن لديها، رغم الموقف العام المعلن، حسابات خاصة في العلاقة مع طهران. وهي حسابات لا ترقى إلى حجم الخطر القادم الذي يتهدد كل هذه الدول بدون استثناء في حال لم تتخلص من حساباتها الخاصة الآنية أو حساباتها على المدى القصير.

الموقف الدولي والإقليمي، كما هو واضح تماما، ليس مطمئنا لدول الخليج، بل هو يثير مزيدا من القلق ومزيدا من التخوفات مما يخطط للمنطقة، خاصة أن الهجمة الغربية والأمريكية الإعلامية الحالية على هذه الدول، وعلى المملكة بالذات، تنبئ بما يمكن اعتباره (تمهيدات) لطريق أوسع من إثارة القلق والمخاطر المبيتة القادمة.

لقد فاتنا، فيما مضى، على المستوى العربي وعلى المستوى الخليجي التعلم من دروس التفرق والتنازع والتعامل على أساس المصالح القُطرية الضيقة؛ وإذا لم نستعد هذه الدروس ونفهمها في الخليج كما يجب أن نفهمها فإننا حتما سنبكي على اللبن المسكوب.

محمد العصيمي- عكاظ السعودية-