سياسة وأمن » تصريحات

كيري في جدة: أزمتا سوريا واليمن

في 2016/08/26

استهل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، زيارته للسعودية، أمس، بلقاء نظيره السعودي عادل الجبير في جدة بحضور وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، حيث جرى البحث في الأزمتين السورية واليمنية.
ويشمل جدول الزيارة التي تستمر يومين، لقاء مساء الأربعاء مع ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، والملك سلمان بن عبد العزيز اليوم.
كما يعقد كيري، اليوم، لقاء خماسياً حول الملف اليمني مع نظيريه السعودي والاماراتي ومساعد وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الاوسط توبياس إلوود، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، ولقاء منفصلاً مع نُظرائه الخليجيين.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين إن هذه المباحثات ستُشكّل فرصة «لتشارك الأفكار والمُبادرات لإعادة النقاش السياسي إلى مساره والعمل على محاولة التوصّل إلى حلّ سياسي»، مضيفاً أن كيري سيطرح مُقترحات بشأن إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام.
وأكد أن كيري «سيُثير قلقنا حيال الضحايا المدنيين والأضرار في الأهداف المدنية ورغبتنا القوية في ضمان تفادي وقوع مثل هذه الأضرار»، والعمل لضمان أن تكون الحملة الجوية «دقيقة» وتُميّز بين الأهداف المدنية والعسكرية.
وبحسب مصادر ديبلوماسية يمنية، ترغب واشنطن في حلّ النزاع قبل نهاية السنة الحالية.
ويبدي خبراء عدم تفاؤلهم بتحقيق كيري نتائج مُغايرة لزيارات سابقة.

وكالات-