سياسة وأمن » تصريحات

الخطوط الكويتية تشد الأحزمة وتشرع بـ"خطوات تقشفية"

في 2016/08/25

أصدرت رئيسة مجلس الإدارة، والرئيسة التنفيذية في شركة الخطوط الجوية الكويتية، رشا الرومي، تعميماً إلى مديري الدوائر في الشركة، دعتهم فيه إلى تخفيض المصروفات بكل الوسائل الممكنة؛ منها حصر الموظفين غير المنتجين والعمالة الجانبية الفائضة من غير الكويتيين للاستغناء عنها، وتقليص المهمات الرسمية لتكون للحالات القصوى فقط.

وجاء في التعميم بأنه عطفاً على سياسة ترشيد الإنفاق التي تتبعها الشركة لتحقيق هدف التحول من الخسائر والربحية، وفي ظل تهذيب الميزانية خلال المرحلة الانتقالية التي تمر بها الشركة حالياً، بدراسة ووضع سياسات وبرامج وآليات ضبط وترشيد الإنفاق، وزيادة الدخل، ورفع مستوى الإنتاجية، وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المالية في الشركة عبر أحدث الضوابط والمعايير المالية، فإنه يرجى تخفيض المصاريف بكل الوسائل.

وأوضح: "تقليص المهمات الرسمية للحالات الضرورية القصوى، حصر العمالة الجانبية الفائضة، أو التي يمكن الاستغناء عنها، حصر أعداد الموظفين غير المنتجين والاستغناء عنهم، تقنين العمل الإضافي، تجنب المشتريات غير الضرورية وغير العاجلة، وضع أي مقترحات من شأنها تقليص النفقات".

وبينت الرومي في تعميمها لمديري الدوائر في الخطوط الجوية الكويتية أنه ستتم مراجعة الأداء المالي، وتقييم عمل الدوائر بناءً على النقاط السابق ذكرها.

وتمر دولة الكويت بفترة عجز مالي، حيث سجلت عجزاً في ميزانيتها للسنة المالية 2015-2016، بقيمة 4.6 مليارات دينار (15.3 مليار دولار) وذلك للمرة الأولى منذ 16 عاماً، متأثرة بتراجع أسعار النفط عالمياً.

ويعد العجز المعلن عنه الأول في ميزانية الكويت منذ السنة المالية 1998-1999، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وكالات-