مجتمع » طفولة

السعودية.. تجار المخدرات يستغلون الأطفال في الترويج

في 2016/08/24

قال مصدر قضائي سعودي إن تجار المخدرات يستغلون حديثي السن في عمليات الترويج أو التعاطي للمواد المخدرة.

وناشد المصدر القضائي، بحسب ما نشرت صحيفة "الرياض" المحلية، أولياء الأمور الانتباه إلى أبنائهم، ومراقبة السلوكيات المختلفة التي تطرأ عليهم؛ بهدف التعرف على من يتعاطى المخدرات.

وأبان أن هناك مواد وأنظمة تستوجب العقوبات على المتعاطي والمروج، وأن هناك فرقاً من الناحية الشرعية والقانونية بين الحالتين.

وتابع: "إن المخدرات تفتك بالشبان، وبخاصة الذين في مطلع الشباب، وهناك أمران يتم إغراؤهما بهما؛ إما المال وكثرته الناتج عن الترويج، أو استغلال نقطة ضعف أخرى".

وكانت الدائرة التعزيرية الثانية في المحكمة الجزائية السعودية بمحافظة القطيف أصدرت 3 أحكام في قضايا مخدرات، الاثنين، وحكمت بالسجن 6 أشهر و80 جلدة، وهي للحد الشرعي الخاص بالمسكر، حسبما أشارت صحيفة الرياض السعودية.

وأشار المصدر إلى أن الأحكام الشرعية التعزيرية كانت عن قضايا مجردة للحشيش بقصد التعاطي لا الترويج.

وأضاف: "تم النظر خلال اليومين الماضيين في 5 قضايا مجردة للحشيش، وترواحت أحكامها كحد أقصى 6 شهور و80 جلدة، حداً للمسكر وفق الأحكام الشرعية".

وتابع: "إن نحو 70% من القضايا المنظورة في الدائرة خاصة بقضايا التعاطي للمخدرات، فيما نسبة بسيطة من القضايا الخاصة بالعنف الأسري".

يشار إلى أن تعاطي الكحول يعمل على تثبيط وظيفة قشرة المخ إذا وصل تركيزه في الدم إلى 0.05%، فيما تتضاعف النسبة في المخدرات (الهروين) التي تعد أكثر فتكاً من أضرار الكحول الاعتيادية.

وكالات-