ملفات » زيارة محمد بن سلمان إلى واشنطن

«محمد بن سلمان» يبحث في نيويورك ملف اكتتاب «أرامكو»

في 2016/06/24

اجتمع ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» في نيويورك أمس، مع وزير الطاقة الأمريكي «إرنيست مونيز»، وناقشا مسائل تتناول سوق النفط والطاقة المتجددة.

ومن المتوقع أن يجري الأمير «محمد بن سلمان» لقاءات عدة مع شركات في نيويورك، ويعتقد أن ملف اكتتاب شركة «أرامكو» سيكون من أبرز الملفات التي ستتم مناقشتها خلال الاجتماعات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه «تم خلال الاجتماع الحديث عن التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، منها البحثية والتقنية وكفاءات الطاقة والحوسبة والطاقة المتجددة.

كما تمت «مناقشة الوضع في السوق النفطية ودعم الجهود المشتركة لاستقرار أسواق الطاقة وتوفير الطاقة للأسواق العالمية بصورة مستدامة».

وتبدي السعودية، مسؤولية كبيرة أمام الأسواق في المحافظة على الطاقة، وتوفرها لجميع دول العالم بالأسعار المناسبة التي تضمن تدفقها محركاً للاقتصاد العالمي، إذ تتوقع أن الطلب على النفط مستمر في الارتفاع سنة بعد أخرى.

ويرتفع متوسط الطلب سنويا خلال هذا العقد بأكثر من مليون برميل يومياً، على رغم وجود انخفاض طبيعي في النقل والإنتاجية لحقول النفط في العالم يقدر بنحو 4 ملايين برميل يومياً، ما يعني أن صناعة النفط في حاجة إلى إضافة طاقة إنتاجية تقدر بنحو 5 ملايين برميل يومياً بشكل سنوي، لتعويض الانخفاض، وهذه المسؤولية التي تبديها المملكة تجعل منها الدولة الأكثر موثوقية في توفير الطاقة للعالم.

وتأتي زيارة الأمير «محمد بن سلمان» التي التقى خلالها الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مختلف المجالات بين البلدين، ومناقشة الفرص الاستثمارية حيث زار ولي ولي العهد وادي السيليكون في كاليفورنيا، والتقى عددا من مسؤولي الشركات في إطار تنفيذ مشاريع رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني.

وتهدف الزيارة إلى التعريف برؤية المملكة 2030، والبناء على المكتسبات والشراكات السابقة للاستفادة من الشركات العملاقة الأمريكية في احتياجات المملكة ضمن القطاعات الواعدة في الرؤية، وبحث فرص الشركات الوطنية في تصدير ودعم منتجاتها في الأسواق العالمية.

وكالات-