دعوة » خطب

الصدقة تطفئ الخطيئة وتحجب عن صاحبها النار يوم القيامة

في 2016/06/18

أكد د.عيسى يحيى شريف أهمية الصدقة بالنسبة للمسلم في دنياه وآخرته، مشيراً إلى أنها تحجب عن صاحبها النار يوم القيامة كما أنها تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار،

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بمسجد علي بن أبي طالب بالوكرة إن المولى عز وجل ذكر لنا مشهداً عظيماً حين يحضر الموت لقبض روح العبد حيث يتمنى لو يؤخره الله لأجل قريب ليتصدّق فيه ابتغاء مرضات الله، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون، وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون).

تمني المحتضر للصدقة

وأشار خطيب مسجد علي بن أبي طالب إلى أن المحتضر تمنّى أن يتصدّق وقدّم ذكر الصدقة بخصوصها على ذكر العمل الصالح بعمومه (فأصدق وأكن من الصالحين)، مشيراً إلى أن في هذا لفتة أخرى وهي أن المسلم حين يتصدّق تفتح له السبيل فيكون من الصالحين.

ونوّه إلى أن ذكر الصدقة بخصوصها ورد مقدماً على المعروف بعمومه، قال تعالى: (لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس) وفيها لفتة أخرى وهي أن الصدقة تثمر المعروف وتثمر الإصلاح بين الناس.

وأضاف: الصدقة تحجب صاحبها عن النار، وهذا - والذي أنفسنا بيده - أكبر هدف يسعى الإنسان لنيله، وذلك الحجاب على قدر الصدقة حتى قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (اتقوا النار ولو بشق تمرة) متفق عليه، ومعنى اتقوا النار أي احتجبوا عنها واتخذوا لأنفسكم وقاية من حرها وزفيرها ولهيبها.

ظل وارف

وبيّن الخطيب أن الصدقة ظل وارف لصاحبها يوم القيامة مستشهداً بالحديث الشريف (كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ حَتَّى يُفْصَلَ بَيْنَ النَّاسِ، وفي لفظ حتى يحكم بين العباد، وفي لفظ: (إِنَّ الصَّدَقَةَ لَتُطْفِيءُ عَنْ أَهْلِهَا حَرَّ الْقُبُورِ، وَإِنَّمَا يَسْتَظِلُّ الْمُؤْمِنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ) رواه الطبراني وابن حبان والحاكم وغيرهم بأسانيد صحيحة عن عقبة بن عامر رضي الله عنه.

وأكد أن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، فعَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَأَصْبَحَتْ يَوْمًا قَرِيبًا مِنْهُ وَنَحْنُ نَسِيرُ، فَقَالَ: (أَلا أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، وَصَلاةُ الرَّجُلِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ) الحديث رواه الترمذي وغيره.

تبقى لأصحابها

وأوضح أن الصدقات هي التي تبقى لأصحابها يلقونها أمامهم يوم القيامة وما عداها فإنهم تاركوه ويقدمون على ربهم فرادى، (ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (أيكم ماله أحب إليه من مال وارثه؟ قالوا ما منا من أحد إلا وماله أحب إليه من مال وارثه، قال: ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر) رواه الترمذي وغيره بسند صحيح عن ابن مسعود، وفي الحديث الآخر عن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصدقة منها فتصدقوا بها وبقي كتفها فقال ماذا صنعتم بالشاة قالوا كلها فنيت إلا كتفها فقال: (كلها باقية إلا كتفها) رواه الترمذي وصححه الألباني.

وذكر د.عيسى أن صاحب الصدقة من السبعة الذين يستظلون بظل عرش الرحمن، قال النبي عليه الصلاة والسلام في إلى الحديث الشريف (سبعة يظلهم الله في ظله وفي لفظ بظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله،... وذكر منهم (ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه) كناية عن شدّة الإخلاص والحديث متفق عليه.

المسارعة بالتصدّق

وتابع: الصدقة يأتي عليها زمان لا يجد المتصدّق من يقبل صدقته، مستشهداً بالحديث الشريف الذي رواه

حارثةَ بنَ وَهبٍ - رضي الله عنه - قال: سمعتُ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يقول: "تَصدَّقوا، فإِنه يأتي عليكم زمانٌ يَمشي الرجلُ بصدَقتِه فلا يَجِدُ من يقبَلُها، يقولُ الرجلُ: لو جئتَ بها بالأمسِ لَقبِلْتُها، فأمَّا اليومَ فلا حاجةَ لي بها" أخرجه البخاري في صحيحه.

ودعا إلى المبادرة والالتحاق بركب المتصدّقين، مشيراً إلى أن الله قد أعطى النفع العميم وأعدّ الأجر العظيم للمتصدّقين والمتصدقات، فقال: (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات... إلى قوله، والمتصدقين والمتصدقات وختم الآية بقول: (أعدّ الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً) وقال (وما تنفقوا من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين) (وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجراً واستغفروا الله إن الله غفور رحيم).

الزكاة أعظم الصدقات

ولفت إلى أن أعظم الصدقات هي الزكاة لأنها فريضة (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم) أي ادع لهم.

لكن المؤمن المبادر لطاعة الله يكثر من الصدقة لما فيها من الحسنات العظيمة (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم) وفي الحديث إذا أخرج المسلم صدقته تقبلها الله بيمينه فيربيها له حتى تصير مثل الجبل) متفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه، فهي صدقة تتضاعف وتتكاثر حسنات ودرجات لصاحبها.

وكالات-