اقتصاد » التأمينات

130 مليون ريال إجمالي أقساط التأمين خلال الربع الأول بزيادة 7%

في 2016/06/13

كشفت بيانات أولية أن سوق التأمين في السلطنة سجل نموا خلال الربع الأول من العام الحالي في إجمالي قيمة أقساط التأمين المكتتبة بنسبة 7 بالمائة، بعد أن بلغ 130 مليون ريال بزيادة 9 ملايين ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وبحسب البيانات الواردة من هيئة سوق المال تفاوتت نسب النمو بين فروع التأمين ففيما سجل فرع تأمين النقل والممتلكات والتأمينات الأخرى انخفاضا بنسبة 3% و18% و8% على التوالي، شهد التأمين على الحياة والتأمين الصحي والتأمين على المسؤولية أعلى مستويات نمو، ولا يزال تأمين المركبات والتأمين الصحي يستحوذان على النسبة الأكبر من حجم التأمين في السلطنة بنسبة 34% و27%.

وانخفضت حصص بعض المنتجات خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بعام 2015 ومنها حصة تأمين المركبات الشامل بنسبة 2%، والتأمين الهندسي 1% والممتلكات 4% والنقل 1%.
وانعكست نسب النمو التي حققها القطاع في إجمالي أقساط التأمين المباشرة المكتتبة في الربع الأول من العام إيجاباً على إجمـالي صافي الأقساط المباشرة وهي الأقساط التي تقوم بالاحتفاظ بها شركة التأمين بعد استقطاع ما يتم إعادة تأمينه لدى معيدي التأمين، فقد ارتفع إجمالي قيمة صافي الأقساط المباشرة بنسبة 9 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.. حيث حقق تأمين الحياة الفردي والجماعي النسب الأعلى في النمو بين فروع التأمين المختلفة وهما 99% و35% على التوالي، بينما سجلت فروع تأمينات النقل والممتلكات والهندسي والمسؤولية وأخرى نسب انخفاض بلغت 58% و8% و6% و8% و13% على التوالي.
49 مليون ريال التعويضات

وارتفعت قيمة الأقساط المكتسبة خلال الربع الأول من هذا العام بنسبة 6% بعد أن بلغ إجمالي قيمة الأقساط المكتسبة 66.58 مليون ريال 2016م مقارنة بـ60.36 مليون ريال في نفس الفترة من عام 2015م.
كما ارتفع إجمالي التعويضات إلى 49.03 مليون ريال من 38.80 مليون في الربع الأول من العام 2016م.
وارتفع صافي العمولات، وهي العمولات التي تتقاضها شركات الـتأمين من معيدي التأمين نظير إعادة تأمين جزء من وثائق التأمين المحلية لديها، من 6.22 مليون ريـال إلى 6.70 مليون ريـال. كما تظهر بيانات تكاليف الإنتاج تغيرا بارتفاعها من 12.80 مليون ريـال إلى 13.74 مليون ريـال.
نسب الاحتفاظ

ومن خلال البيانات الواردة يتضح أن نسب الاحتفاظ في فرع تأمين النقل وتأمين الممتلكات والتأمين الهندسي هي الأدنى مقارنة بباقي فروع التأمين حيث بلغت نسبها 6% 11% 16% على التوالي وذلك نتيجة لإعادة تأمين الجزء الأكبر من هذه الأخطار لدى شركات إعادة التأمين. في المقابل كانت نسبة الاحتفاظ في فرع تأمين المركبات (الشامل والطرف الثالث) هي الأعلى بين فروع التأمين المختلفة لتسجل ما نسبته 88% في التأمين الشامل و75% لتأمين الطرف الثالث، كما ارتفعت نسبة الاحتفاظ في فرع تأمين الحياة الفردي إلى 72%.
أكبر 5 شركات

وتمثل الشركات الوطنية الجزء الأكبر من سوق التأمين في السلطنة، وتحتل المرتبة الأولى بينها الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام، إذ تبلغ حصتها من أقساط التأمين المباشرة 26 مليون ريـال وبنسبة 29 %، تليها شركة ظفار للتأمين بنسبة 16% ومن ثم الشركة العمانية المتحدة للـتأمين بنسبة 9% وثم شركة التأمين الأهلية بنسبة 7%.

وكالات-