علاقات » اوروبي

المؤبد لقاتل ناهد المانع

في 2016/04/30

الوطن السعودية-

أصدرت محكمة جيلد فورد كراون البريطانية أمس حكما بالسجن المؤبد على قاتل المبتعثة السعودية ناهد المانع «31 عاما» التي قتلت طعنا في مدينة كولشستر البريطانية في 13 يونيو 2014، وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن القاتل جيمس فايروزر (17 عاما) كان مبتهجا أثناء نطق الحكم بالسجن المؤبد «27 عاما» أمس، وقال أثناء ذلك «أنا لا أهتم بهذا الحكم السخيف».

أصدرت محكمة جيلد فورد كراون البريطانية أمس حكما بالسجن المؤبد على قاتل المبتعثة السعودية ناهد المانع (31 عاما) التي قتلت طعنا في مدينة كولشستر البريطانية في 13 يونيو 2014، أثناء ذهابها إلى الجامعة التي تدرس بها.

ابتهاج القاتل

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن "القاتل جيمس فايروزر (17 عاما) كان مبتهجا أثناء نطق الحكم السجن المؤبد "27 عاما" أمس، وقال أثناء ذلك "أنا لا أهتم بهذا الحكم السخيف"، وخاطب أمه قائلا "ابق رأسك عاليا"، مشيرا لها بإشارة بيديه تعبر عن رضاه بما فعل، وهو ما دفع الأم إلى البكاء". وأضافت أن "القاضي جستس سبينسر خاطب القاتل قائلا "يجب علي أن أحكم عليك في القضيتين المتوحشتين والجرائم المحزنة التي اقترفتها عندما كان عمرك 15 عاما، لأن ما قمت به أعمال عنف وفانتازيا مأساوية،

وأوضح القاضي أن "القاتل كان يعاني من مرض التوحد منذ الصغر، ويبدو أن أحد الأعراض التي ترافق هذا المرض كانت مفرطة جدا، لدرجة أنه كان مهتما بالقتل".

حضور السفارة

حضر ممثلون عن السفارة السعودية في بريطانيا جلسة المحاكمة، ممثلين للضحية، وكذلك شقيق المانع الذي كان يدرس معها في بريطانيا. وأخبر الشقيق المحكمة أنه خلال يوم الجريمة كان لديه شعور بالتفاؤل، ولكنه عاد مساء مليئا بالحزن والأسى والاكتئاب، وعبر عن شعوره بالألم، ويلوم نفسه دائما على عدم قدرته على حماية شقيقته، مشيرا إلى أن شقيقته سلبت حقها في أن تتزوج وتمتلك عائلة وأطفالا.

أفلام الرعب

كانت الشرطة قد قبضت على القاتل في 26 مايو الماضي، بعد عام من البحث، وكان في حوزته سكين، ويرتدي قفازات، حيث كان يتهيأ لارتكاب جريمته الثالثة بالقرب من مسرح جريمتيه الأوليين، وتبين أنه أوقف سابقا بتهمة السرقة، قبل أن يرتكب جريمته الأولى وهي قتل مقعد. واعترف القاتل في التحقيقات بطعن الضحية المانع، معللا ذلك بأنه كان مملوكا من قبل الشيطان، وأنه كان يسمع أصواتا تجبره على القتل، وتقول له "عليك أن تقدم ضحية أو نأتي إليك، عليك أن تفعل ذلك". وذكرت تقارير أن "المتهم كان مولعا بمشاهدة أفلام الرعب، والألعاب الإلكترونية التي تتخللها مشاهد قتل وسرقة منذ أن كان عمره 13 عاما، وبعد جريمته الأولى أصبح مولعا بالبحث بشكل كبير عن الجرائم التي تتم تغطيتها في الصحف".

أكبر التحقيقات

ذكر الضابط ستيف وورن أن "التحقيقات في هذه الجريمة تعتبر إحدى أكبر التحقيقات التي أجرتها شرطة إيسكس على الإطلاق، حيث كلفت قرابة 2.6 مليون يورو".

وذكرت صحيفة أيست أنجيليان البريطانية أن "محكمة جيلد فورد كراون أوضحت أن الحكم ابتدائي لمن هم دون 18 عاما، حيث يحكم عليهم في هذه الحالة بالسجن 12 عاما، ولكن المحكمة أمرت بتغليظ العقوبة بسبب الطبيعة الوحشية لجريمتي القتل، والقلق العام الذي سببته الجريمتان"، مشيرة إلى أنه لن يحق للمتهم التقدم بطلب الإفراج المشروط قبل 27 عاما.