ملفات » رؤية المملكة السعودية 2030

ماذا قال القادة والسياسيون العرب عن رؤية السعودية 2030؟

في 2016/04/26

الخليج اونلاين-

"آن الآوان للانتقال لعصر ما بعد النفط"، هذه فحوى رسالة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي يستهدف بها تحولاً اقتصادياً في "رؤية السعودية 2030".

خطة الأمير محمد هي الأكثر جرأة وشمولاً في تاريخ السعودية، فجعلت القاصي والداني ينتظرها للاطلاع والتحليل والنقاش، فضلاً عن معرفة مدى عمق القيادة بالمملكة، حيث تتضمن الرؤية برامج اقتصادية واجتماعية من شأنها دفع السعودية لزيادة دخلها القومي بعيداً عن النفط.

وفور عرض الأمير محمد رؤيته على قناة العربية، الاثنين، توجهت إليه أنظار الساسة والقادة، فضلاً عن الدوائر المجتمعية الأكثر اتساعاً، حيث أدلى كلّ بدلوه في الإشادة برؤية ولي ولي العهد لبلاده.

وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن غرد على صفحته الرسمية بتويتر، فقال: الاستثمار بالطاقات البشرية والشباب هو الطريق نحو ازدهار ونمو المنطقة.. نسأل الله التوفيق لأشقائنا في المملكة #رؤية_السعودية_2030

كذلك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، غرد قائلاً: "تفاؤلنا وفرحنا بـ #رؤية_السعودية_2030 هو فرح بمستقبل جديد لمنطقتنا، وتفاؤل بتجديد حضاري لأمتنا العربية نحو استغلال أمثل لطاقاتها ومواردها وشبابها".

وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، غرد عبر صفحته على تويتر قائلاً: "#رؤية_السعودية_2030، خطوة جبارة ليس للسعودية فقط، وإنما للمنطقة نحو المزيد من الرفعة والإنجاز".

كما غرد ثانيةً بقوله: "قيادة المملكة تتحدى تحديات المنطقة عبر #عاصفة_الحزم و #الرؤية_السعودية_2030 بقوة العزيمة والتنمية الشاملة".

وفي إشارة إلى التلاحم الخليجي بين الإمارات والسعودية قال بن زايد: "التكامل مع السعودية نهجنا".

أما زعيم تيار المستقبل اللبناني، سعد الحريري، فغرد بقوله: "المناسبة تدعونا إلى رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان، وللقيادة السعودية، والتحية لأمير الشباب العربي، الأمير محمد بن سلمان".

الديوان الملكي الهاشمي الأردني كتب على صفحته الرسمية بتويتر على لسان العاهل الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين: "وجدت في مقابلة سمو الأمير #محمد_بن_سلمان رؤية مستنيرة وشجاعة، سيكون لها أكبر الأثر في تطوير وتنمية المملكة العربية #السعودية الشقيقة #ABH".

من جانبه غرد وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد، قائلاً: "مقابلة صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد، مع الأخ تركي الدخيل، أثلجت الصدور، ووضعت نقاط اليوم على حروف المستقبل".

الإعلامي السعودي، أحمد الشقيري، غرد مشيداً بالأمل الذي تضمّنته رؤية الأمير محمد، فقال: "#رؤية_السعودية_2030 أول خطوة للتحسين تحديد الرؤية، حوار الأمير محمد بن سلمان شفاف، ويعطي أملاً لمستقبل أحسن بإذن الله، والكل شريك في التحسين".

وكانت صفحة "رؤية السعودية 2030" على تويتر منحت خلاصة الرؤية تعريفاً مبسطاً مفاده: "السعودية.. العمق العربي والإسلامي.. قوة استثمارية رائدة.. ومحور ربط القارات الثلاث".