سياسة وأمن » صفقات

خبراء لـ"ديفينس نيوز": شراء الكويت طائرات "يوروفايتر" لشعور دول الخليج بالإهمال من أمريكا

في 2016/04/07

مجلة "ديفينس نيوز"- ترجمة: سامر إسماعيل- شؤون خليجية-

قالت مجلة "ديفينس نيوز" الأمريكية المتخصصة في الشؤون الدفاعية: إن الصفقة المؤجلة المتعلقة بشراء الكويت 28 طائرة "يوروفايتر" تم توقيعها أمس مما يعطي برنامج الطائرة المقاتلة الأوروبية الدفعة التي يحتاج إليها للاستمرار، حيث تعد الصفقة هي الأكبر لشركة "فينميكانيكا" الإيطالية.

وأشارت إلى أن الكويت طلبت تزويد تلك الطائرات برادار إلكتروني الذي تم تطويره لتلك الطائرة لكنه لم يعتمد بعد من قبل الشركاء الأربعة في تصنيع الطائرة وهم إيطاليا وبريطانيا وألمانيا وأسبانيا.

وأضافت أن الرادار تم تطويره من قبل شركة "يورورادار" بقيادة شركة "فينميكانيكا" الإيطالية، وتبلغ تكلفة الصفقة الكويتية أكثر من 9 مليارات دولار.

ووفقا للدكتور "عبد الله الشايجي" أستاذ العلوم السياسية والمحاضر بكلية "مبارك العبد الله" للقيادة والأركان المشتركة فإن شراء الكويت لتلك الطائرات رسالة واضحة للحكومة الأمريكية.

وتحدث عن أن الرسالة تشير بوضوح إلى أن الكويت لن تنتظر بعد الآن الموافقات الأمريكية وأن هناك بدائل أخرى متاحة.

من جانبه أشار "جان مارك ريكلي" الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الدفاعية في كلية الملك بلندن والمحاضر بكلية "جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة" في قطر إلى أن الشعور بالإهمال من قبل الغرب بين قادة الخليج وجيوش الخليج قوي.

وأضاف أن هذا الشعور ظهر نتيجة ردود أفعال الغرب تجاه الربيع العربي وعدم التدخل الغربي في سوريا وإعادة الشراكة الأمريكية مع إيران، وهذا التصور جعل دول الخليج مستعدة لتكون أكثر فعالية وهو ما يتجسد في التدخل السعودي باليمن.

وتحدث عن أن تلك الصفقات الجديدة يجب أن ينظر إليها على أنها نتيجة للشعور بتخلي أمريكا عن دول الخليج منذ بداية الربيع العربي.