دول » قطر

تحرير مواطن قطري ومرافق له من بين المختطفين بالعراق

في 2016/04/06

الشرق القطرية-

أعلنت وزارة الخارجية عن تحرير أحد المواطنين القطريين ومرافق له من الجنسية الآسيوية، واللذين كانا ضمن المختطفين في العراق أثناء رحلة الصيد في ديسمبر الماضي.

وأكد بيان لوزارة الخارجية اليوم حرص حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على سلامة أبناء الشعب، حيث وجه ببذل كافة الجهود من أجل تحرير المواطنين القطريين.

وأوضح البيان أن الجهود مازالت مستمرة لتحرير باقي المختطفين الستة والعشرين .. معرباً عن أمل دولة قطر أن تتكلل هذه الجهود بالنجاح.

جهود متواصلة

وفي 16 ديسمبر 2015 ، تم اختطاف عدد من المواطنين القطريين الذين دخلوا جنوب العراق في رحلة صيد.

وفي اليوم نفسه، أعلنت وزارة الخارجية أنها باشرت اتصالاتها مع الحكومة العراقية والجهات المختصة على اعلى المستويات الأمنية والسياسية في العراق للوقوف على تفاصيل حادثة اختطاف المواطنين القطريين والعمل على اطلاق سراحهم في أسرع و قت ممكن.

وأكدت في بيانها آنذاك أن المواطنين القطريين قد دخلوا الأراضي العراقية بتصريح رسمي من وزارة الداخلية العراقية، و بالتنسيق مع السفارة العراقية في الدوحة.

ولا تألوا القيادة الرشيدة جهدا في سبيل إطلاق سراح المواطنين القطريين المختطفين في العراق، وإعادتهم إلى قطر وأهلهم سالمين.

تضامن واسع

وعلى مدار الفترة الماضية صدرت بيانات من منظمات عربية وخليجية وإسلامية ودولية وأممية وعراقية تدين اختطاف المواطنين القطريين بالعراق، وتطالب الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات الكفيلة بضمان سلامة المختطفين واطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن.

ففي مارس الماضي ، أعلن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية "أن حادث اختطاف المواطنين القطريين في العراق يعد عملا إرهابيا وخرقا صارخا للقانون الدولي وانتهاكا لحقوق الإنسان، كما أنه مخالف لأحكام الدين الإسلامي ويسيء إلى أواصر العلاقات الأخوية بين الاشقاء العرب".

وأكد المجلس، في بيان أصدره في ختام أعمال دورته العادية الـ145 ،" أنه تابع بقلق بالغ قضية اختطاف المواطنين القطريين الذين دخلوا العراق بتصريح رسمي من وزارة الداخلية العراقية وبالتنسيق مع السفارة العراقية في الدوحة".. مبديا" تضامنه التام مع حكومة دولة قطر في أي إجراء قانوني تتخذه".

وأعرب مجلس جامعة الدول العربية ، عن أمله في" أن تؤدي الاتصالات التي تجريها حكومة دولة قطر مع الحكومة العراقية، إلى إطلاق سراح المواطنين المخطوفين وعودتهم سالمين إلى بلادهم.. مطالبا الحكومة العراقية" بتحمل مسئولية ضمان سلامة المخطوفين وإطلاق سراحهم".

كما أكدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أنها تتابع بقلق بالغ مسألة اختطاف عدد من المواطنين القطريين جنوبي العراق.

وذكر بيان سابق للأمانة العامة لمجلس التعاون أنه في الوقت الذي تدين دول مجلس التعاون وتستنكر اختطاف مواطنين أبرياء دخلوا الأراضي العراقية بصورة مشروعة وقانونية، فإنها تعرب عن تضامنها التام مع حكومة دولة قطر في جميع الاجراءات التي تتخذها بهذا الشأن، وتأمل أن تتمخض الاتصالات التي تجريها حكومة دولة قطر مع حكومة جمهورية العراق عن اطلاق سراح المخطوفين وعودتهم سالمين الى بلدهم.

وأشار البيان الى أن دول مجلس التعاون التي تواصل تعاونها مع حكومة جمهورية العراق لدعم جهودها في تحقيق الأمن والاستقرار في العراق الشقيق، تطالب الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها القانونية الدولية، واتخاذ الاجراءات الحاسمة والفورية الكفيلة بضمان سلامة المختطفين واطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن، لاسيما وأن المواطنين القطريين قد دخلوا الأراضي العراقية بموجب سمات دخول رسمية صادرة من سفارة العراق في الدوحة استنادا الى موافقة وزارة الداخلية العراقية، وأن حادثة الاختطاف وقعت في أراض تحت سيطرة وسيادة الحكومة العراقية.

كما أدان مجلس وزراء الداخلية العرب خلال اجتماع الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس الشهر الماضب بشدة العمل الإرهابي المتمثل في اختطاف المواطنين القطريين في العراق، مناشداً السلطات العراقية بذل كافة الجهود في سبيل الإفراج عنهم وضمان سلامتهم.

بدوره أدان البرلمان العربي عملية اختطاف المواطنين القطريين في العراق، مطالباً الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان سلامة المختطفين القطريين، وإطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن.

أيضا استنكر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حادث اختطاف مواطنين قطريين في العراق، وطالب الحكومة العراقية " العمل على إطلاق سراح هؤلاء الأبرياء في أسرع وقت".

وحذر الاتحاد الخاطفين من أن "خطف وترويع الآمنين محرم شرعاً"، داعيا إياهم "للإفراج الفوري غير المشروط عنهم ".

بدوره أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه إزاء اختطاف مواطنين قطريين في العراق.

وحث كي مون ، في وقت سابق، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، على بذل كافة الجهود لإطلاق سراح المواطنين القطريين المخطوفين وبشكل فوري، مع تأمين سلامتهم.

أيضا أدانت فرنسا حادث اختطاف مواطنين قطريين، ودعت في بيان عبر سفارتها بالدوحة إلى إطلاق سراحهم فوراً، مؤكدة تضامن فرنسا مع قطر، قائلة إننا نؤكد للسلطات القطرية وللشعب القطرى تضامننا معهم.

النجيفي والسيستاني

وفي العراق، دعا ائتلاف متحدون للإصلاح الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية السابق أسامة عبدالعزيز النجيفي، الحكومة العراقية إلى مضاعفة الجهود لإطلاق سراح الصيادين القطريين الذين اختطفوا في محافظة المثنى جنوبي العراق.

وقال الائتلاف في بيان صحفي سابق تلقته "الشرق"، إن "ائتلاف متحدون للإصلاح يدين عملية اختطاف الصيادين القطريين في محافظة المثنى التي لا تتفق مع أخلاقية شعبنا في كرمه وحمايته للضيف"، داعيا الحكومة العراقية إلى "مضاعفة الجهود من أجل إطلاق سراحهم وعودتهم سالمين إلى بلدهم، وإنزال أقصى العقوبات بحق من أساء إلى الشعب والوطن، وإلى العلاقات التي تربط العراق بمحيطه العربي".

كما دعا المرجع الشيعي البارز، السيد علي السيستاني، إلى إطلاق سراح القطريين المخطوفين في العراق فورا. وادان اختطاف القطريين الذين دخلوا البلد بصورة مشروعة.