علاقات » دول أخرى

جلسة مشاورات سياسية لتنمية المصالح المشتركة بين السلطنة وبروناي

في 2016/04/01

عمان اليوم-

استقبل معالي يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، بمكتبه بديوان عام وزارة الخارجية، أمس معالي ليم جوك سينغ، الوزير الثاني للشؤون الخارجية والتجارة في بروناي دار السلام.
تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، وتبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومناقشة التطورات الأخيرة في المنطقة.
حضر اللقاء معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي، أمين عام وزارة الخارجية، وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية، ومن الجانب البروناوي معالي محمد ياسمين بن عمر، وزير الطاقة بمكتب رئيس الوزراء، وسعادة الدكتور داتو حاج بسر بن حاج أبو بكر، سفير بروناي دار السلام المعتمد لدى السلطنة، والوفد المرافق لمعالي الضيف.
واستقبل معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز بمكتبه أمس معالي بهين داتو ليم جوك سينج وزير مكتب رئيس الوزراء والوزير الثاني للشؤون الخارجية والتجارة بسلطنة بروناي دار السلام والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا على هامش الاجتماع التشاوري الـ16 بين السلطنة وبروناي. تم خلال المقابلة بحث آفاق تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين وإمكانية الدخول في استثمارات مشتركة وخاصة في قطاعي النفط والغاز.
واقترح معالي الدكتور وزير النفط والغاز على الوفد البروناوي فكرة الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حيث أبدى الوفد البروناوي ترحيبه بالفكرة التي ستتم مناقشتها خلال الاجتماع التشاوري الـ16 بين السلطنة وبروناي.
وأوضح معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي أن الحديث دار خلال المقابلة أيضا حول وضع الأسواق العالمية جراء الانخفاض الذي تشهده أسعار النفط حاليا ومدى تأثير ذلك على اقتصاديات البلدين.
وعُقدت في ديوان عام وزارة الخارجية أمس جلسة المشاورات السياسية بين السلطنة وبروناي دار السلام، حيث ترأس الاجتماع عن الجانب العماني معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية، فيما ترأسها عن الجانب البروناوي معالي بهين داتو ليم جوك سينج، الوزير الثاني للشؤون الخارجية والتجارة، كما شارك بمعيته معالي الدكتور بهين داتو محمد ياسمين بن عمر، وزير الطاقة بمكتب رئيس الوزراء.
وقد بحث الجانبان أوجه التعاون بين البلدين الصديقين وسبل متابعتها وتعزيزها بما يخدم تنمية المصالح المشتركة وتنويعها خاصة في المجال الاقتصادي والتجاري، إلى جانب تبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضر جلسة المشاورات من الجانب العُماني سعادة الشيخ أحمد بن هاشل المسكري سفير السلطنة المعتمد لدى بروناي، وسعادة السفير أفلح بن سليمان الطائي، رئيس دائرة الآسيان، وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.
فيما حضرها من الجانب البروناوي سعادة الدكتور داتو حاج بسر بن حاج أبو بكر، سفير بروناي دار السلام المعتمد لدى السلطنة، والوفد المرافق لمعالي الضيف».