سياسة وأمن » حروب

“نيويورك تايمز”: ضغوط دولية على السعودية لإنهاء حربها على اليمن

في 2016/03/30

نبأ السعودية-

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن السعودية "تتعرض لضغط دولي لإنهاء الحرب التي حولت اليمن أفقر دولة في العالم العربي إلى أكبر كارثة إنسانية".

وأكدت الصحيفة، في عددها الصادر يوم الإثنين 28 مارس/آذار 2016م، أنه "وسط هذه الفوضى التي تعيشها اليمن تستغل الجماعات المتطرفة بما في ذلك تنظيم "داعش" الإرهابي فراغ السلطة وتحاول تعزيز وجودها في اليمن"، مضيفة أنه "برغم المحاولات السابقة لوقف إطلاق النار إلَّا أن محادثات السلام فشلت، لكن الوسيط الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد قال إنه "أكثر تفاؤلًا هذه المرة".

وكان ولد الشيخ أحمد قد أعلن، الأسبوع الماضي، السعي إلى تطبيق هدنة في 10 أبريل/نيسان 2016م، على أن يعقب ذلك جولة جديدة من "محادثات السلام" في 18 أبريل/نيسان في الكويت.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن وكالة الإغاثة الدولية حذرت من أن الصراع سيزيد الوضع المتدهور في اليمن، كما قالت منظمة "الصحة العالمية" في بيان أصدرته يوم الأحد 27 مارس/آذار إن ستة 6 آلاف و200 شخص قتلوا، وأصيب أكثر من 30 ألفًا خلال العام 2015م، وأن 82 في المئة من السكان أي 21 مليون مواطن يمني بحاجة إلى خدمات صحية عاجلة ولازمة، بما في ذلك أكثر من مليوني طفل يعانون من سوء التغذية، بجانب النساء الحوامل والمرضعات.