سياسة وأمن » حروب

السعودية تستعيد 9 من جنودها في صفقة تبادل مع الحوثيين

في 2016/03/28

الخليج اونلاين-

استعادت المملكة العربية السعودية تسعة من جنودها، في صفقة تبادل أسرى أجريت مؤخراً بين قيادة التحالف العربي ومليشيا الحوثيين الانقلابية في اليمن، أفرج بموجبها عن 109 من عناصر الحوثي.

وأعلنت قيادة قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن، في بيان أصدرته اليوم الاثنين، وبثته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن "استعادة تسعة محتجزين سعوديين وتسليم 109 من المواطنين اليمنيين ممن تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية، وذلك في إطار التهدئة التي سبق الإعلان عنها بتاريخ 2016/3/8.

وأضاف البيان أن قيادة قوات التحالف أعربت "عن ترحيبها باستمرار حالة التهدئة في إطار تطبيقها لخطة (إعادة الأمل)، وتأمل في بدء التهدئة بمناطق الصراع داخل الجمهورية اليمنية بما يفسح المجال لتكثيف وصول المواد الإغاثية لكامل الأراضي اليمنية، ودعم الجهود التي ترعاها الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216)".

ويأتي هذا في وقت تكللت فيه عمليات التحالف العربي ممثلة بـ(عاصفة الحزم ثم إعادة الأمل) بالنجاح بعد إخضاع الحوثيين لقرار مجلس الأمن رقم 2216، حيث اتفقت مع الجيش اليمني والمقاومة الشعبية اليمنية على وقف لإطلاق النار يدخل حيّز التنفيذ في 10 أبريل/نيسان المقبل، وبذلك تنهي العمليات العسكرية، بإنهاء حقبة الانقلاب الحوثي في اليمن وسرقة السلطة.

وينص القرار الأممي 2216 على تسليم السلاح الثقيل للدولة، والإفراج عن المعتقلين.

ودخلت عاصفة الحزم التي شنتها دول التحالف العربي بقيادة السعودية، لمساندة الشرعية ضد انقلاب الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح، الأحد، عامها الثاني، في وقت أعلنت فيه الأمم المتحدة عن جولة مفاوضات سلام بين الأطراف اليمنية في 18 أبريل/نيسان القادم.