علاقات » ايراني

ماذا أرادت إيران من التورّط بأحداث ١١ سبتمبر؟!

في 2016/03/22

بينة الملحم- الرياض السعودية-

لم يكن مستغرباً ولا مفاجئاً لدينا وربما لدى البعض الآخر الكشف عن المتورط الحقيقي خلف أحداث ١١ سبتمبر وثبوت تورط إيران بالأدلة فيها ولكن الغرابة تكمن في توقيت الكشف بعد أكثر من عقد من الزمان على وقوع الحادثة!

لا أدري لمَ حينما طالعنا الخبر تذكّرت خبر الكشف عن المخطط الإيراني لاستهداف الدبلوماسية السعودية في واشنطن، من خلال التآمر لاغتيال السفير السعودي:عادل الجبير، والتخطيط لتفجير السفارتين السعوديتين في واشنطن والأرجنتين صدمةً قويةً لإيران، قبل أن تكون صدمةً للعالم على هذا المستوى من العنف الذي كان يمكن أن ترتكبه إيران ضد دولةٍ مسلمة ومسالمة مثل السعودية. لم تأخذ إيران بالاعتبار أن واشنطن ليست بغداد ولا بيروت على مستوى الأمن، بل تصنّف واشنطن كأكثر المدن أمناً في العالم. لكن كل التخطيط الإيراني المتشابك لم يعطِ قيمةً للاستخبارات الأميركية!

لم يكن ثمة "فوبيا" من قبل الخليجيين تجاه إيران، لأن الخليج أقدم من النظام الإيراني الحالي، بل يمكن أن نصف إيران بأن لديها فوبيا متنامية تجاه دول الخليج، لا تعنى دول الخليج باغتيال السفراء الإيرانيين، ولا بزرع شبكات التجسس فيها.

ومشكلة إيران مع الخليج كانت موجودةً من خلال إرادة السيطرة منذ عهد الشاه، غير أن الثورة كرّست ذلك العداء، بحيث اتجهت الثورة للضخ في الخلاف المذهبي بين السنة والشيعة، وكان لمفردة "تصدير الثورة" أكبر الأثر في زرع الشقاق وإعادة السجال المذهبي الذي خفت منذ قرون. في كتاب:"إيران-تحديات العقيدة والثورة" الذي كتبه بالاشتراك: "مهدي شحادة، وجواد بشارة" جاء فيه: "المؤسف أن إيران الثورة لم تعمد لاحقاً إلى تصحيح الوضع الخطأ الذي ورثته من نظام الشاه، بل اعتمدت سياسة كانت في إطارها العام معادية للعرب بشكلٍ عام، ولدول الخليج بشكل خاص، حيث تدخلت في الشؤون الداخلية لهذه الدول، وهددت بانتهاك سياداتها".(ص:142).

وهكذاً إذاً كانت إيران تريد أن تضرب السعودية وسط واشنطن من أجل إلصاقها لاحقاً بتنظيم القاعدة. ولكن الكشف عن تورطها اليوم بأحداث ١١ سبتمبر الإرهابية كشف لنا عن مخطط أكبر وكيف كانت إيران وحلفاؤها من تيارات الإسلام السياسي السني والشيعي تنتقد الاستغلال الأميركي لتنظيم القاعدة، وهي اليوم تحاول استغلاله، وربما كانت تخطط-ربما- بعد أن تنفذ العملية أن تخرج أحد كوادر القاعدة المقيمين في إيران على شريطٍ مصور يعلن تبني القاعدة للتفجير، كما هي مسرحية "أبو عدس" الشهيرة بعد اغتيال الراحل رفيق الحريري!.