صحة » اجراءات

تشريعات جديدة لممارسة الحجامة

في 2016/03/16

مكة السعودية-

علمت «مكة» أن المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بوزارة الصحة وضع ستة شروط رئيسة لمنح المؤهلين رخصة ممارسة الحجامة، وذلك بعدما أعلن المركز قبل 3 أيام عن عزمه إطلاق دورات تدريبية لتأهيل ممارسي الحجامة المعتمدين في شعبان المقبل.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «مكة»، اشترط المركز على الممارسين الحصول على شهادة صحية للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية بما في ذلك الإيدز أو متلازمة العوز المناعي والالتهاب الكبدي الفيروسي B وC والدرن، وألا يكون سبق الحكم على الممارس في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، إضافة إلى تسجيله وتصنيفه في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وتضمنت الدورات التدريبية التي يعتزم المركز إقامتها تدريب ممارسي الحجامة وفئتها المستهدفة العلاج الطبيعي والتمريض والطب البديل والتكميلي وتدريب آخر لممارسي الحجامة وهي خاصة بالأطباء وفنيي حجامة.

وقال المركز إن الشهادات المعتمدة منه ستكون لـ 20 ساعة تدريبية للأطباء و24 ساعة تدريبية لفئات طبية مساعدة، فيما ستكون الساعات المعتمدة في هيئة التخصصات الصحية 15 ساعة للأطباء و24 ساعة تدريبية لفئات طبية مساعدة.

وأبان أن الحصول على شهادة هذه الدورة لا يخول حاملها ممارسة الحجامة إلا بعد الترخيص النهائي له، وحدد المركز آلية عمل وموجهات واضحة، وإقرار نظم تجعل ممارسة الحجامة آمنة وعلى أساس علمي بالأدلة والبراهين.

شروط رخصة ممارسة الحجامة

الحصول على شهادة طبية تثبت الخلو من الأمراض المعدية

ألا يكون سبق الحكم على الممارس في جريمة مخلة بالشرف والأمانة

التسجيل والتصنيف في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

التسجيل والتصنيف في مركز الطب البديل

اجتياز مختلف اختبارات المركز الوطني للطب البديل

الحصول على دورات تدريبية في الحجامة