صحة » اجراءات

1158 زراعة أعضاء توفر على السعودية 1.1 بليون ريال

في 2016/03/07

الحياة السعودية-

أجرت برامج زراعة الأعضاء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الرياض 1158 زراعة عضو العام الماضي. وأوضح مسؤول في البرامج أن هذه الزراعات وفرت 1.1 بليون ريال، فيما لم يتم إجراؤها في الخارج.

وشملت الزراعات: القلب، والرئة، والكبد، والعظام، والكلى والبنكرياس، ونخاع العظم والخلايا الجذعية.

وأوضح المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي، أن عام 2015 شهد تصاعداً في معدلات زراعة الأعضاء، وكسر بذلك الرقم المسجَّل للمستشفى في العام 2014، البالغ 1008 زراعات، بزيادة قدرها 15 في المئة، عبر ستة برامج في «تخصصي الرياض» وبرنامجين في «تخصصي جدة».

وأفاد أن بإجراء هذا الكم من زراعة الأعضاء للمرضى السعوديين «أسهم في توفير مبالغ طائلة للاقتصاد الوطني، تجاوزت 1.1 بليون ريال في عام واحد، مقابل لما تم إجراؤها في مراكز طبية في أميركا، فضلاً عن الفوائد الاجتماعية والنفسية التي تنعكس على المريض في إجراء هذه الجراحات في بلده، وبين أسرته».

وتمكن برنامج زراعة الكلى في المستشفى الرئيس في الرياض، وفرعه في جدة من إجراء 369 عملية زراعة كلية، من بينها 187 زراعة كلية في «تخصصي جدة» الذي استطاع رفع حصيلته من الزراعات بنسبة 42 في المئة عن العام السابق، مسجلاً أعلى رقم في تاريخ زراعة الكلى في المملكة، يليه «تخصصي الرياض» بإجراء 182 زراعة كلية، وهو الذي نجح كذلك في إجراء سبع جراحات زراعة بنكرياس.

وبين أن «التخصصي» أجرى 375 زراعة نخاع عظم وخلايا جذعية للأطفال والكبار، من بينها 323 زراعة تم إجراؤها في الرياض، و52 زراعة في جدة، لافتاً إلى امتلاك المستشفى بنكاً متخصصاً لحفظ دم الحبل السري والخلايا الجذعية، يتجاوز مخزونة حالياً خمسة آلاف وحدة، وهو ما فتح باب الأمل واسعاً للحالات التي لا يتوافر لها متبرع مطابق من أفراد الأسرة.

وتمكن برنامج زراعة القلب في المستشفى من إجراء 30 زراعة خلال العام الماضي 2015، بزيادة 15 في المئة عن العام السابق.

وقال القصبي: «إن المستشفى ينفرد ببرنامج متميز في زراعة الرئة، يُعد الوحيد في المنطقة، وهو الذي تمكن خلال العام الماضي 2015 من مضاعفة عدد الزراعات بإجراءه 20 زراعة رئة، وأن برنامج زراعة الكبد نجح في إجراء 124 زراعة خلال العام الماضي 2015، من بينها 43 زراعة للأطفال دون 17 عاماً، وهو ما يعد من أعلى المعدلات على مستوى المراكز الطبية العالمية في أوروبا وأميركا. كما يطبق البرنامج أساليب جراحية متطورة في تقنيات الزراعة».

وفي برنامج زراعة العظام، أوضح القصبي أن المستشفى اجرى 233 زراعة خلال العام الماضي، بزيادة 31 في المئة عن العام السابق، إذ يمتلك المستشفى التخصصي بنكاً متخصصاً لحفظ العظام يُعد الوحيد من نوعه في المنطقة، مؤكداً أن برامج زراعة الكبد للأطفال، وزراعة الكلى للأطفال، وزراعة الخلايا الجذعية للأطفال جاءت في الصدارة عالمياً من بين أعلى المراكز إجراء لهذه الجراحات سنوياً على المستوى الأوروبي والأميركي.