دول » السعودية

صفقة لبنان الملغاة تعزز الجيش السعودي

في 2016/03/07

الوطن السعودية-       

تعزيزا لقدرات وإمكانات الجيش السعودي، أعلن وزير الخارجية عادل الجبير أمس أن العقد السعودي الفرنسي لتزويد الجيش اللبناني بالأسلحة والمقدرة قيمته ب 3 مليارات دولار سيحول إلى الجيش السعودي، مضيفا "لم نفسخ العقد.. سيتم تنفيذه، لكن الزبون سيكون الجيش السعودي". وأكد المتحدث الرسمي لقوات التحالف العميد الركن أحمد عسيري ل"الوطن" أن الصفقة ستكون إضافة إلى ما تمتلكه المملكة من قوات على مستوى عال من التطور التقني والعسكري.

فيما أعلن وزير الخارجية عادل الجبير، أمس، أن المملكة التي أوقفت الشهر الماضي برنامج مساعدات للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار يشمل تزويده بأسلحة فرنسية، ستتسلم المعدات التي نص عليها العقد، أكد المتحدث الرسمي لقوات التحالف العميد الركن احمد عسيري، أن هذه الصفقة ستدعم بها القوات المسلحة السعودية، وستكون إضافة إلى ما تمتلكه حاليا من معدات على مستوى عال من التطور التقني والعسكري.

يذكر أن المملكة قد قررت في وقت سابق وقف تمويل صفقة الأسلحة للجيش اللبناني المقدرة بثلاثة مليارات دولار، إضافة إلى وقف ما تبقى من صفقة تسليح قوات الأمن اللبنانية التي بلغت مليار دولار وذلك على خلفية مواقف لبنان الأخيرة التي لا تتسق والصالح العربي.

عمليات التحالف مستمرة

أكد العميد أحمد عسيري، عدم صحة ما يتم تداوله في بعض مواقع التواصل بخصوص وجود هدنة غير معلنه، بشأن العمليات التي ينفذها التحالف العربي بقيادة المملكة، ضد الإنقلابيين في اليمن، مشيرا إلى أنه في حال وجود أي تطور في هذا الجانب، سيتم إعلانه عبر القنوات الرسمية لقوات التحالف.

وأوضح عسيري أن هذه الأنباء غير الصحيحة لا تعدو كونها شائعات من جهات مجهولة ولا تحمل أي صفة رسمية، مطالبا بالتثبت وعدم نقل أي معلومه لم تصدر من جهة رسمية. وأشار عسيري إلى أن العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف العربي تسير وفق ماهو مخطط لها، وأن بوادر النصر باتت قريبة، وأن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح في تراجع مستمر، مما يؤكد القدرة القتالية لدى القوات السعودية وقوات التحالف، مؤكدا أن معنويات التحالف مرتفعة في ظل هزائم العدو وتراجعه.