صحة » احصاءات

إحصائية حديثة: 400 ألف مصاب بالسكري في الكويت

في 2016/03/05

الراي الكويتية-

قال استشاري امراض الباطنية والسكر في مستشفى الاميري الدكتور عبد النبي العطار ان الاحصائيات الاخيرة اظهرت ان عدد مصابي السكر في الكويت بلغ نحو 400 الف من المواطنين والمقيمين يكلف علاج كل منهم نحو 2000 دولار سنويا.

واضاف الدكتور العطار في تصريح صحافي اليوم خلال الحملة التوعوية السابعة للوقاية من مرض السكر التي تنظمها المستشفى تحت رعاية وزير الصحة الدكتور علي العبيدي في مجمع الافنيوز تحت شعار (الى جدي وجدتي..مع التحية) ان جميع دول مجلس التعاون الخليجي دخلت قائمة الدول العشر الاولى في انتشار المرض.

ودعا العطار الذي يترأس وحدة السكر في مستشفى الاميري المواطنين والمقيمين الى زيارة الحملة التوعوية لاجراء فحوص قياس السكر وضغط الدم ونسبة السكر التراكمية والدهون الثلاثية والكوليسترول وفحص شبكية العين والاستفادة من الاستشارات الطبية والتغذوية المقدمة.

وذكر ان مرض السكر مسؤول عن ثلاثة اخماس مصابي امراض الشرايين التاجية القلبية وعن 50 في المئة من المصابين بالجلطة الدماغية وعن اكثر من نصف عدد من يتعرضون للفشل الكلوي واكثر من نصف من يصابون بالعمى.

وافاد بان المتسبب الاول ببتر الساق ما دون الركبة هو مضاعفات مرض السكر مبينا ان الحملة تهدف الى تثقيف افراد المجتمع الكويتي والمقيمين فيه وتوعيتهم بتداعيات ومضاعفات الاصابة بمرض السكر.
يذكر ان الحملة التوعوية التي ينظمها المستشفى بدأت انطلاقتها عام 2009 لتوعية وتثقيف المجتمع باخطار مرض السكر.