سياسة وأمن » صفقات

"جارديان": قرار البرلمان الأوروبي بحظر تصدير السلاح للسعودية غير ملزم لدول الاتحاد

في 2016/02/27

ترجمة: سامر إسماعيل- شؤون خليجية-

اهتمت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير لها بتصويت أعضاء البرلمان الأوروبي لصالح فرض حظر واسع من قبل دول الاتحاد على تصدير الأسلحة للسعودية احتجاجا على ما وصفوه بحملة القصف العنيفة في اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن البرلمان الأوروبي صوت بأغلبية كبيرة لحظر بيع الأسلحة للمملكة واصفا ما يحدث في اليمن بالوضع الإنساني الكارثي نتيجة التدخل العسكري الذي تقوده السعودية هناك.

وأضافت أن التصويت لا يجبر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على التحرك وفقا له، لكنه يزيد من الضغط على الرياض في ضوء الانتقادات من الأمم المتحدة وتنامي القلق الدولي بشأن الخسائر في صفوف المدنيين باليمن.

وتحدثت عن أن القرار يصعد الضغط كذلك على الحكومة البريطانية التي أمدت السعودية العام الماضي بأسلحة تصل قيمتها إلى 3 مليار جنيه إسترليني.

وأضافت أن بريطانيا تتهم بالمشاركة بشكل مباشر في حملة القصف في اليمن عبر إرسالها عسكريين بريطانيين إلى السعودية.

وذكرت أن السعودية بدأت القصف في اليمن وذلك في مارس من العام الماضي لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي كان مهددا من قبل الحوثيين المرتبطين بإيران.

وأشارت إلى أن القرار حظي بموافقة 359 عضوا مقابل رفض 212 وكان الموافقون على المقترح من المنتمين للاشتراكيين والليبراليين والخضر واليساريين وغيرهم والذين تغلبوا على معارضة أحزاب يمين الوسط من بينها حزب المحافظين في بريطانيا.

وتحدثت عن أن مقترحا منفصلا يدعو إلى وقف إطلاق النار في اليمن حظي كذلك بدعم عدد أكبر من أعضاء البرلمان الأوروبي.