دول » السعودية

الفيصل: الشعب معتز بما يحدث عسكريا وسياسيا واجتماعيا

في 2016/02/24

الوطن السعودية-

اختتم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس جولاته التفقدية السنوية للمحافظات الشرقية بزيارة الخرمة والمويه، بعد أن تفقد محافظات الطائف، وميسان، وتربة، ورنية واطلع على مشاريع في المحافظات الست بلغت قيمتها الإجمالية نحو 19 مليار ريال.

شعب معتز بمليكه

قال الأمير خالد الفيصل في تصريح صحفي في المحطة الأخيرة لجولاته "أرفع التهنئة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - على ما وجدته من مشاريع منجزة ومعتمدة في المحافظات التي تفقدتها، والتي بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 19 مليار ريال، وما وجدته من شعور بالمواطنة والتفاف حول القيادة، والدعاء للملك سلمان بن عبدالعزيز - سلمه الله -، يعكس حبهم لقائدهم، ورائد نهضتهم، وكلهم فخر واعتزاز بما يقوم به لحماية حدود الوطن ووضع هيبة للوطن والمواطن". وأضاف الأمير خالد: "الشعب معتز بما يحدث عسكريا وسياسيا واجتماعيا وتعليميا ولله الحمد على هذا العز والفخر والتلاحم  بين القيادة والمواطنين، لافتا إلى أن ما تعيشه المملكة من أمن واستقرار مدعاة للفخر والاعتزاز، ونعمة يتوجب علينا حمد الله وشكره عليها"، وعن ما شاهده الأمير خالد الفيصل خلال جولته على محافظات شرق المنطقة أكد وجود نقلة نوعية عن الزيارات الماضية، وتقدم مستمر على كافة الأصعدة، قائلا: "سعيد وفخور بما رأيته".

مقلع طمية

وصف الأمير خالد الفيصل موقع "مقلع طمية بالمكان المهم سياحيا"، عطفا على ما يشهده المكان من توافد السياح إليه من كافة المناطق، مقدما شكره لرئيس الهيئة العليا للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان والاهتمام بمقلع طمية، ووضع دراسة لتنفيذه، ووجه الجهات ذات العلاقة بسرعة تنفيذ التطوير تحت إشراف إمارة منطقة مكة المكرمة.

وحول قصيدته في مقلع طمية التي نظمها سموه، قال: "كنت في رحلة بالطائرة ومررت من فوق مقلع طمية فتذكرت الأسطورة التي قيلت عنها وبدأت بكتابة القصيدة".

وزار الفيصل مقلع طمية الواقع بالقرب من مركز حفر كشب "200 كيلومتر شمال الطائف" حيث يتمثل الموقع في فوهة يبلغ محيطها 7000 متر فيما يصل عمقها إلى 1500 متر في وقت اختلف فيه العلماء في أسباب تكون الموقع حيث يعتقد بأنه كان عبارة عن فوهة بركان قديم فيما رأى آخرون بأنه تكون نتيجة نيزك ضرب الأرض قبل ملايين السنين. وبين هذا وذاك يتناقل السكان أساطير وخيالات تشير إلى أن الموقع كان عبارة عن جبل يدعى طمية غادرت موقعها بعد عشقها لجبل آخر يدعى قطن يقع في شمال منطقة القصيم.

ويقصد موقع مقلع طمية حاليا السياح الأجانب وبعض المهتمين بالمواقع السياحية والجيولوجية فيما نفذت وزارة الشؤون البلدية والقروية مشاريع تطويرية بالموقع منها إيصال الطريق المسفلت ووضع اللوحات الإرشادية وإنشاء عدد من المظلات. ويتطلع سكان المنطقة لتفعيل المشاريع بالموقع للنهوض بالمراكز المجاورة له.

مشاريع الخرمة والمويه

خلال آخر محطة في الزيارة دشن الأمير خالد الفيصل وأسس لمشاريع تنموية في الخرمة والمويه تقدر كلفتها الإجمالية بأكثر من 3 مليارات ريال، إذ ترأس اجتماع المجلس المحلي في المحافظتين واطلع على المشاريع المنجزة والأخرى المعتمدة، وفي المحطة الأولى محافظة الخرمة، بلغت قيمة المشاريع التي استعرضها أمير منطقة مكة المكرمة لدى ترؤسه اجتماع المجلس المحلي 2.4 مليار ريال شملت إنشاء محطة مركزية جهد 380 ك. ف، وإنشاء مستشفى سعة 200 سرير، إضافة إلى محطة تحويل 110 ك. ف، ومشروع الإسكان رقم 1، والمعهد الثانوي الصناعي، وإنشاء خزان استراتيجي للمياه سعة 10.000م3.

وبلغت قيمة المشاريع التي اطلع عليها أمير مكة المكرمة في محافظة المويه 700 مليون ريال شملت افتتاح مبنى البلدية، تدشين سد أم الدوم، وافتتاح مراكز للدفاع المدني، ومراكز صحية، كما دشن سموه المركز الحضاري، ومقر المجلس البلدي، مشاريع صيانة الطرق وتوسعتها، وحدائق عامة ومسطحات خضراء وملاعب رياضية وأخيرا تحسين وتجميل المداخل لمحافظة المويه والقرى التابعة لها.

سرعة تجاوب

قدم الفيصل شكره للشؤون الصحية في المنطقة نظير الاستجابة الفورية لمطالب الأهالي أمام سموه بتوسيع أقسام الطوارئ، وتوفير أجهزة الأشعة في مستشفياتها في المحافظات، وزيادة عدد الكوادر الطبية والفنية فيها.