صحة » احصاءات

30% نسبة الإصابة بالسكري في المملكة

في 2016/02/18

الرياض السعودية-

انطلقت صباح اليوم أعمال المؤتمر العلمي الثاني لجمعية السكري السعودية الخيرية برعاية الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تحت عنوان "السكر والمدرسة".
وكشف د. ناجي الجهني استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري، أن نسبة الإصابة بمرض السكر في المملكة تصل إلى 30 % وهي الأعلى في العالم. وتوقع د. الجهني في ورقة عمل طرحها في جلسات المؤتمر أن أكبر مشكلة صحية تواجه المملكة في العشرين عاما المقبلة هي أمراض العصر مثل السكر والضغط والكولسترول، معتبراً السكر هو السبب الثالث للوفاة في المملكة، ويكلف الاقتصاد المحلى من 14 إلى 20 مليار ريال سنويا بين كلفة مباشرة وغير مباشرة، محذراً قي الوقت ذاته من تفشي مرض السكر إذا لم نقم بمكافحته بكل الطرق الممكنة سنصل إلى عام 2030م وسنجد أن بين كل أسرة سعودية مصاب بمرض السكري.
في الوقت الذي حذرت فيه أوراق عمل المؤتمر التى ألقاها مختصون أن داء "السكري" من الأمراض ذات الانتشار الواسع على مستوى العالم وخصوصا الدول التي مرت بفترة حضارية كدول مجلس التعاون، وهو خطر لا يهدد الحياة البشرية فقط بل يتعداها إلى تهديد موارد الدول بما يشكله من عبء اقتصادي، ولقد أشار تقرير الاقتصاد العالمي أن تكاليف مرض السكري ستزداد إلى 750 مليار دولار عام 2030م.