دعوة » هيئة الامر بالمعروف

السعودية: (الأمر بالمعروف) تقر بتجاوز أفرادها تعليمات الضبط في أحد المولات بالرياض

في 2016/02/12

الشرق الأوسط السعودية-

أقرت الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر٬ أمس٬ بعدم التزام أفرادها بالتعليمات والأنظمة المرعية لحظة وجود مخالفة لفتاة مرت بإحدى أسواق العاصمة السعودية الرياض. وفيما فضلت الهيئة الالتزام بالبيان الرسمي الذي صدر عنها٬ لمحت خلال تصريحات لها٬ لـ«الشرق الأوسط»٬ إلى النظر في أي مستجد قدُيكشف عنه في الحادثة مستقبلا.

وكان مقطع فيديو قد انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي٬ أظهر فتاة أرغمت على الركوب في سيارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقوة٬ مما أثار ردود فعل واسعة حول أسباب هذا الاقتياد.

وقال الشيخ محمد السبر؛ المتحدث الرسمي لفرع الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض: «إلحاًقا للتصريح الذي صدر يوم الأحد الماضي بشأن المقطع الذي جرى تداوله عبر بعض وسائل الإعلام٬ الذي يظهر فتاة بين تجمهر للمارة في أحد شوارع مدينة الرياض؛ فقد جرى في حينه تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة من جميع جوانبها٬ وتبين من خلال التحقيق أن الفتاة ارتكبت مخالفة تستوجب استيقافها٬ إلا أن فرقة الهيئة لم تلتزم بالأنظمة والتعليمات المتعلقة بآلية الضبط والاستيقاف؛ مما ترتب عليه تصعيد الموقف».

وأضاف السبر أن «الرئاسة العامة اتخذت العقوبات اللازمة في حق منسوبيها المشاركين في الواقعة٬ وفق ما تقتضيه الأنظمة والتعليمات»٬ مؤكدة في السياق ذاته أنها ستلتزم بالتعليمات الشرعية والأنظمة المرعية في جميع إجراءاتها٬ ولا تقبل بأي حال من الأحوال بالمساس بحقوق المتهم التي كفلها له الشرع والنظام٬ كما لا تقبل بالتجاوز على منسوبيها٬ وتتخذ الإجراءات المناسبة في حال حدوث ذلك.