ملفات » إعدام الشيخ نمر باقر النمر

مسيرات واعتصامات في المملكة ودول عربية وغربية بمناسبة أربعين الشيخ النمر

في 2016/02/12

نبأ السعودية-

دعت لجان العمل الاجتماعي والديني في المنطقة الشرقية بالمملكة، إلى المشاركة الواسعة في مسيرة الأربعين الموحدة في مدينة القطيف، تنديدًا بإعدام السلطات للشهيد الشيخ نمر باقر النمر مطلع يناير الماضي.

وستنطلق المسيرة من شارع الثورة في القطيف مساء اليوم.

وتم تعليق صور الشهيد النمر والشهداء الثلاثة على امتداد شارع الإمام علي، فوق أعمدة الأنارة ابتداءً من العوامية ومروراً بالقديح والبحاري.

ونظم أهالي بلدة القديح اعتصامًا في ساحة البلدة العامة، مردّدين شعارات تطالب السلطات بالكف عن انتهاكات حقوق الإنسان، وأكد المعتصمون أن إعدام الشيخ النمر يفتقر إلى العدالة، حيث لم تثبت إدانة الشيخ بارتكاب جرم أو حمله السلاح.

ودعا المشاركون في مسيرة الأربعين الى الإضراب العام اليوم.

هذا ودعا أهالي شهداء بالعوامية لإحياء ذكرى أربعينية الشهيد النمر والشهيد علي آل ربح والشهيد محمد صويمل والشهيد محمد الشيوخ، وذلك في حفل تأبيني يُقام مساء الغد

الحفل الذي يبدأ مساء الجمعة في جامع الإمام الحسين بالزارة، ويُصاحب الحفل التأبيني معرض خاص بمقتنيات الشهداء، وبينهم الشيخ الشهيد نمر النمر، على أن تستمر الفعاليات المصاحبة لمدة ثلاث ليالٍ متتالية.

وأصدر أهالي الشهداء الأربعة بيانا بمناسبة أربعين الشهيد النمر، جدّدوا فيه إدانتهم لجريمة الإعدام التي وصفوها بالبشعة.

وعبّر أهالي الشهداء عن استنكارهم للجريمة عبر تساؤلهم عن السبب في إعدام معتقلي رأي، وعن المسوغات العقلية لاتهام الشيخ الشهيد النمر والنشطاء الثلاثة المعروفين بالسلمية وزجهم في قائمة مع متهمين بالإرهاب.

وجدد أهالي الشهداء مطالبهم باسترداد جثامين الشهداء لإجراء مراسم الغسل والدفان والتشييع اللائقة بهم.

وفي نفس السياق، أقيمت مجالس تأبينية للشيخ النمر في عدد من الدول العربية والإسلامية، وبينها مجلس تأبيني في طهران بحسينية الفاطميون.

وحضر المجلس ممثلو مراجع التقليد وشخصيات سياسية ودينية وجمهور غفير اكتظت بهم الحسينية، وألقيت الكلمات التأبينية وقصائد رثاء باللغة العربية.

واختتم الحفل التأبيني  بقراءة مجلس حسيني للسيد ابو القاسم الشجاعي الذي أثنى بدوره على مواقف الشيخ الشهيد النمر.

وتنطلق اليوم تظاهرات في مختلف دول العالم إحياءاً لأربعين الشيخ الشهيد النمر، وتشمل دول أوروبا والولايات المتحدة ودولا عربية.

ونفذ نشطاء وقفة احتجاجية أمام القنصلية السعودية في نيوزيلندا بهذه المناسبة.

وعرض النشطاء صوراً للشيخ والشهداء وصور المحكومين بالاعدام على خلفية التظاهرات السلمية في القطيف، وأكد المحتجون على ضرورة السعي الدولي لإنقاذ حياة هؤلاء الشبان قبل تنفيذ حكم الإعدام بحقهم.

وعبّر المشاركون في الاعتصام عن استنكارهم لإعدام مطالبين بالحقوق والباحثين عن العدالة الانسانية، مشيرا إلى أن الشيخ النمر لم يطالب بغير العدل والمساواة والحقوق الانسانية المشروعة لكل الناس.