دول » السعودية

إيران ترغب بالحوار مع السعودية بشأن أسواق النفط

في 2016/02/10

الخليج اونلاين-

قال وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، إن بلاده مستعدة للتفاوض مع المملكة العربية السعودية بشأن أسعار النفط، التي شهدت انحداراً كبيراً في الفترة الأخيرة وأثرت سلباً على الحركة الاقتصادية والتجارية في إيران.

ونقلت قناة "برس تي.في" الإيرانية، عن وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، قوله الثلاثاء: إن "طهران مستعدة للتفاوض مع السعودية بشأن الأوضاع الراهنة في أسواق النفط العالمية"، مضيفة أن زنغنه أكد أن بلاده "تدعم أي شكل من أشكال الحوار والتعاون مع الدول الأعضاء في أوبك بما في ذلك السعودية".

وعمّق انخفاض أسعار النفط الأزمة المالية التي تعيشها إيران، حيث وضعت طهران مسودة ميزانية للسنة المالية لعام 2016، التي تبدأ في 20 مارس/ آذار بناء على سعر للنفط يتراوح بين 35 و40 دولاراً للبرميل.

وانحدرت أسعار النفط خلال الفترة الماضية دون الـ30 دولاراً للبرميل الواحد، كما تراجع خام برنت إلى أدنى مستوى له في 12 عاماً، في حين يشير خبراء إلى أن الانخفاض قد يستمر حتى يصل إلى 10 دولارات للبرميل الواحد، لينزل بذلك إلى مستويات لم يشهدها منذ 2009.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/ كانون الثاني 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، وإضرام النار فيهما؛ احتجاجاً على إعدام الرياض للمواطن السعودي نمر باقر النمر، مع 46 مداناً بالانتماء لـ"التنظيمات الإرهابية"، وذلك في 2 يناير/ كانون الثاني.