في 2026/06/25
وكالات
استقبل أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الذي وصل إلى الكويت ثاني محطات جولته الخليجية.
وبحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، جرى خلال اللقاء بحث العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع البلدين والشعبين، وسبل دعمها وتنميتها على كافة الأصعدة، وبما يخدم مصالح البلدين وقضاياهما المشتركة.
كما تم التطرق إلى آخر القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة فيما يتعلق بمستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، واستعراض كافة المساعي والجهود التي تساهم في تعزيز أمنها واستقرارها، وفق الوكالة.
وفي سياق متصل، بحث وزير الخارجية الكويتي الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، اليوم، مع نظيره الأمريكي ماركو روبيو، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
وذكرت وزارة الخارجية الكويتية أن اللقاء تناول مسيرة العلاقات الكويتية الأمريكية، والتأكيد على أهمية مواصلة تطويرها وتوسيع مجالات التعاون المشترك بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين والشعبين الصديقين.
كما أكد الجانبان أن العام الحالي يمثل محطة بارزة في تاريخ العلاقات الثنائية، بتزامنه مع الذكرى الـ65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الكويت والولايات المتحدة، والذكرى الـ35 لتحرير الكويت من الغزو العراقي عام 1991.
كما جدد الطرفان التزامهما بمواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، بما ينسجم مع تطلعات البلدين ويخدم المصالح المشتركة.
وتطرق اللقاء إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، في أعقاب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، وما قد تفتحه من آفاق لخفض التوترات ودعم الاستقرار الإقليمي.
وشدد الجانبان على أهمية مواصلة الحوار والدبلوماسية لمعالجة القضايا الإقليمية، ودعم الجهود الدولية الهادفة إلى ترسيخ الأمن والسلام في المنطقة.
وكان روبيو وصل إلى الكويت قادماً من الإمارات، وذلك ضمن جولته الخليجية التي تشمل البحرين أيضاً.
وشهد ماركو روبيو مراسم رفع العلم الأمريكي في السفارة الأمريكية بدولة الكويت؛ إيذاناً بإعادة الافتتاح واستئناف أعمالها الرسمية في البلاد، بعد أكثر من 3 أشهر من إغلاقها بسبب الحرب في إيران.
وفي منشور له عبر منصة "إكس"، أكد روبيو أن الكويت تعد "شريكاً لا غنى عنه للأمن والاستقرار الإقليميين"، معرباً عن تطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز الشراكة بين الجانبين في جميع مجالات التعاون.
من جانب آخر، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "استأنفت السفارة الأمريكية في الكويت عملياتها اعتباراً من منتصف ليل 24 يونيو 2026، بعد تعليقها إثر هجمات إيرانية".
وأضاف المتحدث: "ستستأنف السفارة على الفور خدمات الطوارئ للمواطنين الأمريكيين، على أن تُستأنف الخدمات الأخرى تدريجياً".
وفي وقت سابق من اليوم، بحث روبيو في أبوظبي مع رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، علاقات التعاون الاستراتيجي والعمل المشترك بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المتبادلة، بحسب وكالة "وام".
من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية، تومي بيغوت، في بيان، إن الجانبين ناقشا "مذكرة التفاهم التي أبرمها الرئيس دونالد ترامب مع إيران، والجهود المبذولة لتأمين عبور آمن وكامل عبر مضيق هرمز، وأهمية السلام والاستقرار في المنطقة"، مضيفاً أن روبيو "جدّد التزام الولايات المتحدة أمن الإمارات".
ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية الأمريكي في الاجتماع الوزاري بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة البحرينية المنامة يوم غد الخميس؛ لمناقشة الأولويات المشتركة على مستوى المنطقة.
وتأتي هذه الجولة في إطار أول زيارة لمسؤول أمريكي رفيع إلى المنطقة عقب توقيع مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية، الأسبوع الماضي، التي تهدف إلى وضع إطار لوقف التصعيد والتوصل إلى اتفاق أوسع خلال فترة تمتد إلى ستين يوماً.