علاقات » عربي

قطر تدعو لعدم "التشكيك" بجهود الوساطة حول غزة

في 2024/05/22

متابعات-

دعا المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، إلى عدم الالتفات إلى التقارير الإعلامية التي تحاول التشكيك وكيل الاتهامات لجهود الوساطة الجارية لوقف العدوان على غزة.

وشدد الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، على ضرورة أن ينصب التركيز في هذا الوقت الحساس على سبل إنهاء الحرب في القطاع.

كما قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية إن جهود وساطة بلاده المشتركة مع مصر والولايات المتحدة مستمرة.

وأكد في هذا السياق أن الدول الثلاث تعمل بتنسيق تام من أجل التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين بما يقود إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن أن اتفاق صفقة التبادل ووقف إطلاق النار الذي أعلنت حركة "حماس" موافقتها عليه، مطلع مايو، قد شهد تغييرات أضافتها المخابرات المصرية "بهدوء"، دون علم تل أبيب وأطراف الوساطة الآخرين؛ الدوحة وواشنطن.

ونقلت الشبكة عن 3 مصادر مطلعة على المحادثات، لم تعلن هوياتهم، أن المخابرات المصرية غيرت شروط اقتراح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه "إسرائيل" بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر، ما أدى في النهاية إلى إحباط صفقة التبادل وتحديد مسار لإنهاء القتال مؤقتاً في غزة.

وأمس الثلاثاء، أكد الأنصاري أن قطر ستواصل الوساطة غير المباشرة بين "إسرائيل" وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأضاف، في مؤتمر صحفي، أن "حالة الجمود الراهنة في الوساطة لن تمنع الدوحة من استمرار التواصل مع الأطراف المعنية"، مشيراً إلى أنه "ليس هناك تحديث عن حالة الجمود بشأن مفاوضات غزة".

وبوساطة قطر ومصر، إلى جانب الولايات المتحدة، تجري "حماس" و"إسرائيل"، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة، لكنها تعثرت بسبب التعنت الإسرائيلي وإصرار دولة الاحتلال على اجتياح رفح.